أرشيف "النهار" - العرب والسوق الشرق الأوسطية الدلالات والاحتمالات

23 نوار 2019 | 06:30

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

ناطحة سحاب (تعبيرية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه عاطف علبي في "النهار" بتاريخ 31 كانون الثاني 1995، حمل عنوان "العرب والسوق الشرق الأوسطية الدلالات والاحتمالات".
عاطف علبي يبدو ان السوق الشرق الاوسطية ستتشكل من التكنولوجيا الاسرائيلية واليد العاملة المصرية والثروة المائية التركية . اما النفط العربي الخليجي فسيكن الوقود الاساسي لانجاح هذه السوق وتأمين استمرارها . وقد اشار شمعون بيريز عشية مؤتمر مدريد الى ان هذه المعادلة هي الاساس لحكم الشرق الاوسط. وهذه السوق كمشروع تضرب جذورها التاريخية في ادبيات الحركة الصهيونية منذ تأسيسها . فثيودور هرتزل كان يحلم بكومنولث عربي - يهودي . كما ان ابا ايبان وزير خارجية اسرائيل الاسبق في خطابه في مؤتمر جنيف عام 1973 اعلن ان الضمان الاساسي لأي سلام يكمن في انشاء شكبة من العلاقات الاقتصادية بين اسرائيل والاقطار العربية. والمشروع الذي يعمل له عبر التطبيع يقوم على ثلاثة مستويات : 1 - تجمع اقتصادي ثلاثي بين اسرائيل والكيان الفلسطيني ( غزة - اريحا ) والاردن ( لنتذكر في هذا الصدد البينيلوكس بين بلجيكا وهولندا واللكسمبورغ) 2 - منطقة للتبادل التجاري الحر بين المثلث الآنف الذكر ومصر وسوريا ولبنان ويبدو ان التحضير لها سينتهي عام 2010 . 3 - منظومة للتعاون الاقتصادي تضم اليها مجلس التعاون الخليجي . وتنهض هذه السوق على مشاريع...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard