لهذه الأسباب ستوافق إسرائيل على ترسيم الحدود

22 نوار 2019 | 16:20

المصدر: "النهار"

المنطقة الحدودية. (ارشيف النهار).

تشير المعلومات والتسريبات الى ان إسرائيل وافقت على مقترح لبنان بشأن ترسيم الحدود. ولكن ما الذي يدفع تل ابيب الى القبول بما يريده لبنان لا سيما انها ادارت ظهرها طويلاً لكل ما كان يصدر عن بيروت؟ فهل لدى لبنان فعلاً أوراق قوة غير معلنة؟

تنتظر بيروت عودة مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد لمعرفة مزيد من التفاصيل بشأن المفاوضات المرتقبة عبر اللجنة الثلاثية للبدء بترسيم الحدود البرية والبحرية بوساطة أميركية. وإن كان لبنان الرسمي قد تمسّك بموقف موحد ابلغه الى الوسيط الأميركي، فإن رئيس مجلس النواب نبيه بري لم يخفِ تفاؤله بما يتعلق بالملف، ويعتبر ان ما حصل حتى الآن انتصار للموقف اللبناني الرسمي والشعبي للمحافظة على سيادته في ما يتعلق بموارده البرية والبحرية.موقف بري لا يختلف عن الشعور اللبناني العام بأن التوصل الى نتائج إيجابية سيكون امراً حتمياً في ظل نقاط القوة التي يملكها لبنان.الموعد الذي ضربه لبنان لبدء التنقيب عن النفط والغاز في البلوكين 4 و9، يبدو ثابتاً ولا تراجع عنه على رغم التوتر السابق مع إسرائيل على خلفية ادعاءاتها ملكية جزء من البلوكات الحدودية، لا سيما البلوكين 8 و9، ومن المفترض أن يبدأ الحفر في البلوك الرقم 4 منتصف كانون الاول المقبل، على أن يليه البلوك 9 بعد أشهر.الثقة اللبنانية تعود الى أسباب عدة، ابرزها التمسك بموقف موحد بشأن ترسيم الحدود، وهذا الموقف ربما فاجأ حتى الوسيط الأميركي...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 87% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard