"إيفرست" تفتح ذراعيها لجويس عزّام... حلم القمم السبع تحقق! (صور وفيديو)

23 أيار 2019 | 08:11

المصدر: "النهار"

عزام في إيفرست.

حققت المتسلقة "المتحدّية" #جويس_عزام حلمها، وأنجزت تحدي القمم السبع الأعلى في العالم، عقب وصولها إلى قمة " #إيفرست" (فجر اليوم الخميس)، رافعةً العلم اللبناني بفخر واعتزاز، بعد نحو شهرين من المغامرة المثيرة.

وتسلقت القمم السبع الأعلى في العالم، وآخرها "إيفرست" (أعلى نقطة على سطح الأرض)، التي فتحت ذراعيها لممثلة بلاد الأرز بعد رحلة شاقّة، حملت معها ذكريات لا تُنسى.

وجذبت عزّام الأنظار بشخصية رياضية واثقة وقوية ومتحدية، موجّهة رسالة إلى الشباب اللبناني بأن "عليكم أن تحلموا، وتحققوا الأحلام بإرادة وعزيمة وإصرار".

ويعدّ الوصول إلى "إيفرست" بمثابة طموح وحلم لأي شاب أو شابة لبنانية، لكن الطريق إلى ذلك لا يخلو من مخاطر وصعوبات وعقبات متوقعة وغير متوقعة، أبرزها نقص الأوكسجين.

وبالطبع، فإن هذه التجربة يمكن وصفها بـ"المخيفة"، ولكن في الوقت نفسه يعيش المغامر إثارة حقيقية، لأنه يستغلّ كل لحظة وحدث قد لا يتكرر في حياته مستقبلاً.

وواجهت ممثلة لبنان ظروفاً مناخية ومرَضية صعبة خلال مشوارها الطويل، حيث اضطرت أكثر من مرة للعودة إلى مكان إقامتها لتزويد نفسها بالطاقة وبمؤن جديدة، لكن ذلك كان فرصة للتوجه إلى المعسكر الأساسي والحصول على تدريبات إضافية في تقنيات استعمال السلالم وفنون التسلق.

وواكبت "النهار" رحلة المتسلقة اللبنانية، التي أسدلت الستار على المرحلة الأولى من رحلة بدأت منذ سنوات طويلة، بعدما حطت رحالها في أعلى قمة في العالم "إيفرست"، التي يبلغ ارتفاعها 8848 متراً، وهو الحلم السابع والأكبر لها.

وكانت عزّام أنجزت الحلم السادس من التحدي، بعد تسلّقها أعلى قمة في قارة انتاركتيكا - قمّة جبل فينسون، الذي يبلغ ارتفاعه 4897 متراً.

نجاح المرأة "الشجاعة" لن ينتهي في "إيفرست"، فالتحدي المقبل أصعب وأقوى. إذ سيكون أمامها مسافة قطبين آخرين فقط من تحدي "the Explorers Grand Slam"، ليكتمل هدفها الأول.

ونجحت عزّام في تسلُّق 26 قمّة بارزة في بلدان مختلفة حول العالم، وتحدّت الظروف المناخية الاستثنائية في جبل دينالي، أعلى قمة في أميركا الشمالية.

وأكدت البطلة اللبنانية أنها انتظرت هذا الحلم 6 سنوات حتى تحقق، مضيفة: "عشت دقائق صعبة، ولكن الأهم هو أنني نجحت في تخطي كل الصعوبات والتحديات".

وأنجزت عزّام المهمة، بعدما تسلقت 7 من 7 قمم من تحدي "The Seven Summits": جبل إلبروس – روسيا، أوروبا (تموز 2012)، مثلث كارستنز – بابوا غينيا الجديدة، أوسيانا (تشرين الأول 2013)، كليمنجارو – تنزانيا، أفريقيا (آذار 2014)، أكونكاغوا – الأرجنتين، جنوب أميركا (شباط، 2017)، دنالي – الولايات المتحدة الأميركية، أميركا الشمالية وجبل فينسون - انتاركتيكا، وصولاً إلى "إيفرست".

abed.harb@annahar.com.lb

Twitter: @abedharb2




مقبلات سريعة التحضير... باذنجان وجبنة الماعز لنكهة فريدة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard