الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مهرجان كانّ الـ 72: عودة ترنس ماليك إلى السينما الكبيرة

Bookmark
مهرجان كانّ الـ 72: عودة ترنس ماليك إلى السينما الكبيرة
مهرجان كانّ الـ 72: عودة ترنس ماليك إلى السينما الكبيرة
A+ A-
خلال الدورة الحالية، الـ 72، من مهرجان كانّ السينمائي (14-25 الجاري)، عاد المخرج الأميركي ترنس ماليك بفيلم كبير تدور أحداثه أثناء الحرب العالمية الثانية، في حين قدّم زميله البرازيلي كليبير مندونسا عملاً مهماً يحاكي الوضع الحالي في بلاده تحت بولسونارو. عمل ثالث افتُتح به "اسبوع النقّاد"، هذه المرة من المغرب، قدّم جردة حساب ساخرة عن الايمان في البلد الافريقي العربي. في انتظار أفلام عبد اللطيف كشيش وإيليا سليمان وكوانتن تارانتينو (يراهن عليها كثر) في الأيام المقبلة، هنا مقاربة نقدية مختصرة لثلاثة أفلام نالت اعجابنا.قدّم المخرج المراكشي علاء الدين الجم فيلمه "سيد المجهول" في افتتاح مسابقة "اسبوع النقّاد"، القسم الذي لا يختار الا الأعمال الأولى والثانية لأصحابها. "سيد المجهول" باكورة الأعمال الروائية الطويلة لهذا السينمائي الشاب الذي سبق له أن أنجز أفلاماً قصيرة، وهو أحد الأفلام العربية العديدة التي شقت طريقها في هذه الدورة من مهرجان كانّ. في الصحراء الجافة، حيث لا مطر أو خضرة، اختار الجم موضعة أحداث فيلمه، وهي أحداث أقل ما يقال فيها انها عبثية، مضحكة، مسلية، "بورلسكية"، دالة على نمط الفكر الذي يغلب على جزء من المجتمع الريفي المغربي الذي يترجح بين الحداثة والتقليد، ولم يحسم موقفه تجاه أي منهما. البيئة بشخصياتها الرمزية وإيقاعها الرتيب، مهمّة وذات دلالات. فهنا أرضٌ قاحلة لا ينبت فيها شيءٌ يذكر، يغلب الملل على يومياتها المتعاقبة والمتشابهة. لا شيء هنا، سوى قديسٍ مجهول، لا أحد يعرف مَن يكون؟ ولكن لا يهم ما دام الكلّ يقدّم الطاعة والولاء لقداسته، وما دام يجلب...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم