الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

في معرض تشيلسي للزهور... حدائق المستقبل البيئية بلا تربة

في معرض تشيلسي للزهور... حدائق المستقبل البيئية بلا تربة
في معرض تشيلسي للزهور... حدائق المستقبل البيئية بلا تربة
A+ A-

هل تساهم البستنة في المحافظة على كوكب الأرض؟ في تشيلسي فلاوير شو وهو من أهم معارض الأزهار والشتول في العالم تواجه حديقة المستقبل تحديات التغير المناخي. ويوضح توم ديكسون الذي أنجز حديقة بمشاركة مجموعة "إيكيا" للأثاث تحت عناون طموح "البستنة ستنقذ العالم"، لوكالة "فرانس برس"، "يكفي أن ندير أجهزة التلفزيون يوميا لنشهد على التغير البيئي إن على صعيد التصحر والأمن الغذائي وقطع أشجار الغابات ولكي ندرك أنه من دون النبات سنواجه مشكلات".

وفيما تزين الأجنحة الأخرى في المعرض الشهير الذي يحتفي سنوياً بعبقرية البريطانيين في تصميم الحدائق، أزهار عود الصليب الدقيقة والزنابق الشامخة وأغمار من الورد الملون، تبدو حديقته الملقاة على مستويين للوهلة الأولى أقل بهاء.

لكنها تشكل واحة خضراء تضم أنواعا مختلفة من الأشجار والأزهار والنبات فوق مختبر تنبت فيه الأعشاب والنباتات القابلة للاستهلاك من دون تراب ومع كمية قليلة جدا من المياه. وأراد المصمم أن يظهر أن "النبات أساسي في حياتنا ويمكن أن يكون له استخدامات عدة تتجاوز الزينة. فثمة استخدام غذائي له فضلا عن استعمال بيئي وطبي وعلاجي".

في المختبر تستخدم تقنيات زراعة خارج التربة بكمية أقل من المياه مقارنة بالطرق التقليدية. فالزراعة خارج التربة على أرضية محايدة تروى في شكل منتظم بمحلول يؤمن للمزروعات الأملاح المعدنية والمغذيات "انتشرت في مدن كبيرة مثل نيويورك وباريس حيث تستخدم في أنفاق ومخازن"، على ما يوضح توم ديكسون، مضيفا "هذا ميل متعاظم إلا أنه لا يبرز كثيرا لأنه مخفي".

ويأمل ديكسون أن يشكل ذلك حافزا لزوار معرض "تشيلسي فلاوير شو" الذي افتتح أبوابه أمس الثلثاء. ويؤكد "يمكن للجميع أن يزرعوا شيئا ما" مستعيدا ذكريات طفولته حين كان يزرع حبوب الخردل على القطن. وتؤكد جودي ليدغارد التي صممت فسحة في رعاية مركز "مونتيسوري" الدولي لوكالة

"فرانس برس": "لا يحتاج المرء إلى حديقة ليزرع". في هذه الفسحة الملونة الموجهة للأطفال ينتصب جدار قابل للأكل يجمع بين الخس والأعشاب العطرية والفراولة والفطر فيما تنبت في مكان آخر الطماطم والسلق والسبانخ بفضل الزراعة من دون تربة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم