"القوات" و"التيار": من طرق الباب؟ هل يوحّد قانون الانتخاب ما فرّقه "تويتر"؟

21 نوار 2019 | 20:26

المصدر: "النهار"

الوزير جبران باسيل في مؤتمر اغترابي (دالاتي ونهرا).

يتراجع منحنى العلاقة بين "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحرّ" بعد المواجهة الافتراضية الاخيرة بين النائبين فادي سعد وجورج عطاالله، فيما الاشكالية الرئيسية تدور حول من طرق الباب أولاً فسمع الجواب. من منطلق "القوات"، فإن معراب هي في موقع ردة الفعل، واضعة الأمور في نصابها منعاً لأي التباس. فالموقف الذي أطلقه الوزير جبران باسيل بعد جولته في الكورة، معتبراً "أننا جئنا من الجيش لا من الميليشيات، وهذا يشرفنا"، هو موقف عام، تبعه موقف عام أيضاً من النائب سعد الذي لم يتعرض للوزير باسيل، بل عبّر عن هدف "القوات" الدفاع عن الدولة في فترة الحرب، وها هي اليوم تسير على المبادئ نفسها لتثبيت حضور الدولة ودورها. وتعتبر "القوات" أن عطاالله هو من طرق بابها، وليس العكس، مستخدماً "تعابير داعشية" لا علاقة لها بالحياة السياسية، على وصف أوساط معراب.

وتحصر "القوات" المواقف التي تطلقها بملفات سياسية وحكومية محددة تناقشها، فهي ليست في مواجهة سياسية مفتوحة ولم تخض حملات ضد "التيار" ولم تعد الى مرحلة الحرب. وتستقرئ أوساط معراب قرارات من "التيار الوطني الحرّ" بفتح مواجهات مضى عليها الزمن، اعتقاداً منها أن العودة الى الماضي مربحة، لافتة الى أن الاسباب أكثر من تغريدة، فثمة إرادة لكلام من هذا النوع. ولا يمكن عطاالله أن يرد بهذه الطريقة اذا لم يكن قد أخذ الاذن من باسيل. أما قرار "القوات" فهو عدم الذهاب في هذا الاتجاه انطلاقاً من الحرص على المصالحة. وأبعد من ذلك، فإن شعبية "التيار الحرّ" في حال تراجع كبيرة، وفق الأوساط "القواتية"، نتيجة عدم القدرة على مواجهة أزمات الحاضر، فيعودون الى الماضي، أما "القوات" فتسعى الى مواجهة الواقع الحالي وتحسين ظروف الناس في المستقبل."القوات" هي من طرقت الباب فسمعت الجواب، من وجهة نظر "التيار الحرّ" الذي تقول أوساطه النيابية ان ليس من مصلحة التيار في ظل الأكثرية البرلمانية أن يفتح سجالات من هذا النوع، لكنه لن يتفرّج. خطاب باسيل كان عموميا، فلماذا اعتبر سعد أنه معني؟ وتسأل أوساط "التيار": لماذا التشويش على أداء...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard