جديد الموازنة... لا جوازات سفر لمدة سنة بعد الآن

22 نوار 2019 | 12:50

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

جواز سفر لبناني.

تُجري الحكومة حالياً اجتماعات مكثفة لإقرار الموازنة الخاصة بهذا العام، بهدف الوصول إلى التوافق عليها من جميع الأطراف، وكانت وسائل الإعلام قد نشرت بعضاً من ملفات هذه الموازنة التي ناقشها مجلس الوزراء، ومن ضمنها بند جوازات السفر.

ووفقاً لنصّ الموازنة الجديدة التي تنتظر موافقة المجلس النيابي، فقد أُلغي جواز السفر لمدة سنة، واستُبدل بجواز يُعطى لمدة 3 سنوات، و5 سنوات و10 سنوات.

وفي المادة التاسعة عشرة بعنوان "تعديل مدة صلاحية جواز السفر والرسوم المتوجبة"، ذُكر أنّ الجواز يُعطى لمدة 3 سنوات مقابل 200 ألف ل.ل، بعد أن كان 60 ألف ل.ل لمدة سنة. أما لمدة 5 سنوات،  فكلفته 300 ألف ل.ل، ولمدة 10 سنوات مقابل 500 ألف ل.ل، أما الجديد والاستثناء الوحيد فهو للحجّاج الذين يمكنهم الحصول على جواز سفر لمدة 6 أشهر مقابل 50 ألف ل.ل.

يُذكر أنّ جواز السفر اللبناني مرّ بمراحل عدة، أكثرها تطوراً عندما أقرّ مجلس الوزراء اعتماد جواز السفر البيومتري في أيار 2014، واستُكملت بقرار يُمكّن اللبناني من تجديد جوازه لمدة 10 سنوات بعد أن كانت المدة الأقصى 5 سنوات، وذلك في آب 2018.

في المقابل، وبحسب مصادر مطلّعة، فإن الطلب كبير على جوازات السفر في لبنان، خصوصاً أنّ كلفة السفر إلى البلدان القريبة أصبح منخفضاً، ونظراً لسهولة الحصول على الأوراق المرتبطة به، والوقت القصير الذي يتطلب تنفيذه. أما عن كلفته التي ارتفعت، فمن الواضح أنها ستدرّ مبلغاً جيّداً لخزينة الدولة، ولكن يبقى السؤال الأول والأخير، أين وكيف ستُصرف هذه الأموال؟ 


إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard