الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

غسان سلامة: نحذّر من حرب طويلة ودامية في ليبيا

المصدر: "أ ف ب"
غسان سلامة: نحذّر من حرب طويلة ودامية في ليبيا
غسان سلامة: نحذّر من حرب طويلة ودامية في ليبيا
A+ A-

حذّر مبعوث الأمم المتحدة إلى #ليبيا غسان سلامة، اليوم، من أنّ المعركة للوصول إلى طرابلس تشكل "مجرد بداية حرب طويلة ودامية"، داعياً إلى اتخاذ اجراءات فورية لوقف تدفق الاسلحة الذي يؤجج القتال.

وقال سلامة أمام #مجلس_الأمن_الدولي أنّ "العنف على مشارف طرابلس هو مجرد بداية حرب طويلة ودامية على السواحل الجنوبية للمتوسط، ما يعرض للخطر أمن الدول المجاورة لليبيا ومنطقة المتوسط بشكل أوسع"، مضيفاً انّ "ليبيا على وشك الانزلاق الى حرب أهلية يمكن أن تؤدي إلى الانقسام الدائم للبلاد" قائلا إن "الاضرار التي سجلت بحاجة أساسا لسنوات لاصلاحها وذلك فقط في حال توقفت الحرب الآن".

ووفق منظمة الصحة العالمية فإنّ النزاع الذي اندلع في 4 نيسان الماضي مع هجوم المشير خليفة #حفتر، الرجل القوي في شرق البلاد، نحو طرابلس أوقع حتى الآن 510 قتلى و2467 جريحا.

وتقول الأمم المتحدة أنّ أكثر من 75 ألف شخص اضطروا للفرار فيما علق نحو مئة ألف شخص وسط المعارك.

كما عبّر سلامة عن أسفه لاستمرار وصول أسلحة بكثافة إلى ليبيا رغم الحظر المفروض على الأسلحة منذ 2011 في هذا البلد.

وقال "هناك دول تغذي هذا النزاع الدامي ويجب أن تضع الأمم المتحدة حدا لذلك"، داعياً إلى اعتماد آلية قوية لتطبيق الحظر على الاسلحة.

واشار إلى أنّ النزاع "تم استغلاله" من قبل تنظيم #الدولة_الاسلامية والقاعدة لزيادة نفوذهما في البلاد.

واعتبر سلامة أنّ "لا حل عسكريا في ليبيا، ومن الضروري وقف الاعمال القتالية والعودة الى عملية سياسية تحت اشراف الأمم المتحدة"، لإخراج البلاد من الحرب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم