الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فضيحة فساد في النمسا: اليمين المتطرّف مستعدّ للانسحاب من الحكومة

المصدر: "أ ف ب"
فضيحة فساد في النمسا: اليمين المتطرّف مستعدّ للانسحاب من الحكومة
فضيحة فساد في النمسا: اليمين المتطرّف مستعدّ للانسحاب من الحكومة
A+ A-

أعلن "#حزب_حرية_النمسا" اليوم استعداده لسحب جميع وزرائه من الحكومة التي يشارك فيها مع المحافظين، بعد بث شريط فيديو الجمعة على صلة بقضية فساد أدت إلى انهيار الائتلاف الحكومي.

ودعا المستشار المحافظ #سيباستيان_كورتز الى تنظيم انتخابات جديدة بعدما أرغم نائبه هاينز كريستيان شتراخه، زعيم حزب "حرية النمسا"، على الاستقالة السبت قبل الانتخابات الأوروبية.

ومنذ ذلك الحين، يتكهن الإعلام بان كورتز يسعى إلى إقالة وزير الداخلية المثير للجدل اليميني المتطرف هربرت كيكل الذي يعتبر أن مهماته تتعارض مع التحقيق حول شريط الفيديو.

لكن هذه الإقالة ستُترجم باستقالة جميع وزراء "حزب حرية النمسا" من الحكومة، على ما قال صباح اليوم نوربرت هوفر، وزير النقل والرئيس الجديد المعين للحزب.

وصرح في مؤتمر صحافي في فيينا: "بصفتنا وزراء، سنستقيل من جميع مناصبنا اذا ما أقيل وزير الداخلية هربرت كيكل من منصبه"، مؤكدا ان "لا شيء يؤخذ" على كيكل.

وفي اشارة الى الاشهر الـ18 من التحالف مع المحافظين، قال: "يحزنني فعلا أن أرى مشروعا حكوميا يتسم بهذا القدر من الجودة ينهار أيضا".

وقد جعل كورتز من استقالة كيكل الذي كان أمينا عاما لـ"حزب حرية النمسا" عندما حصلت الأحداث المطروحة في شريط الفيديو المصور عام 2017، شرطا لا بد منه لاحتمال استمرار "حزب حرية النمسا" في الحكومة. وقال لصحيفة "كوريير": "من الواضح أن السيد كيكل لا يمكنه اجراء تحقيق حول نفسه".

وفي تصريحات مسجلة بواسطة كاميرا خفية خلال اجتماع في إيبيزا، عرض شتراخه منح عقود عامة نمسوية مقابل دعم روسي.

وتحدث أيضا عن نظام للتمويل غير القانوني لـ"حزب حرية النمسا" الذي كان يتولى رئاسته منذ 2005، في هذه الوثيقة التي كشفتها وسائل إعلام المانية الجمعة، لكنها لم تحدد مصدرها.

وقد استقال شتراخه (49 عاما) من منصب نائب المستشار ورئيس "حزب حرية النمسا" السبت، غداة بث شريط الفيديو.

وفي أعقاب هذه الفضيحة، أعلن كورتز انتخابات مبكرة يفترض أن تجرى في ايلول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم