الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

باص "الفنّ والسلام" في صور... مسرح اسطنبولي ينشر الفرح في كرنفال الربيع

المصدر: "النهار"
باص "الفنّ والسلام" في صور... مسرح اسطنبولي ينشر الفرح في كرنفال الربيع
باص "الفنّ والسلام" في صور... مسرح اسطنبولي ينشر الفرح في كرنفال الربيع
A+ A-

قدّمت فرقة #مسرح_إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عروضاً مسرحية وفن تهريج ومسرح شارع خلال كرفان "الفنّ والسلام" ضمن فاعليات كرنفال الربيع الأول في مدينة #صور، والذي تنظمه كشافة التربية الوطنية بالتعاون مع بلدية صور وكشافة اليسار الشبابية، وفي مشاركة طلاب المدارس الرسمية والجمعيات والأندية الكشفية والرياضية في المدينة.

وامتدت العروض المسرحية والموسيقية في شوارع وأحياء مدينة صور وصولاً إلى الحديقة العامة، حيث قدّمت المدارس والفرق الكشفية لوحات وعروضاً فنية وموسيقية. وساهم مؤسّس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي مع فريقه في كسر المركزية الثقافية، وأحدث تغيراً ثقافياً وفنياً عبر فتح السينمات المقفلة وإقامة المهرجانات واطلاقه "باص الفنّ والسلام" للعروض الجوّالة، مما ساهم في تعزيز الثقافة ونشر الفرح في مختلف المناطق.

كما تعمل جمعية تيرو للفنون على فتح منصات ثقافية تاريخية في لبنان، من "سينما الحمرا" في صور و"سينما ستارز" في النبطية و"سينما ريفولي" التي تحولت إلى المسرح الوطني اللبناني، وهو أوّل مسرح وسينما مجانية في لبنان. وتعتبر السينما منصّة ثقافية حرّة ومستقلة ومجانية شهدت على إقامة المهرجانات المسرحية والسينمائية والموسيقية والكرنفالات والورش التدريبية. ومن الأعمال المسرحية التي قدمتها فرقة مسرح إسطنبولي: قوم يابا، نزهة في ميدان معركة، زنقة زنقة، تجربة الجدار، البيت الأسود، هوامش، الجدار، حكايات من الحدود، مدرسة الديكتاتور ومحكمة الشعب.

وشاركت الفرقة في مهرجانات محلية ودولية، حيث حصدت على جائزة أفضل عمل في مهرجان الجامعات في لبنان، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان عشيات طقوس في الأردن، وتعتبر مسرحية تجربة الجدار أول عمل عربي يدخل في المسابقة الرسمية لمهرجان ألماغرو في #إسبانيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم