من عبدالمطلب وصباح لتامر حسني.. أشهر أغاني شهر رمضان

22 نوار 2019 | 15:49

المصدر: "النهار "

يحفل شهر رمضان منذ عشرات السنوات، بعديد من الأغاني التي باتت تراثاً شعبياً مصرياً وعربياً للاحتفال بقدوم الشهر الكريم، بجانب عدد من المطربين الشباب ونجوم الجيل الحالي الذين قدّموا بعض الأغاني الرمضانية، لكن تظل هذه الأغنيات التراثية لا ينازعها منازع، وكأن الاحتفال بالشهر الكريم لا يكتمل إلا بها.

ولعل أشهر تلك الأغاني التي باتت تميمة للاحتفال بالشهر الكريم، أغنية محمد عبد المطلب الشهيرة "رمضان جانا وفرحنا معاه.. أهلا رمضان"، وجاء بعده عبدالعزيز محمود ليغني "مرحب شهر الصوم مرحب.. لياليك عادت بأمان.. بعد انتظارنا وشوقنا جيت يا رمضان.. مرحب بقدومك يا رمضان.. إن شالله نصومك يا رمضان"، حيث نالت الأغنيتان شهرة واسعة في الوطن العربي.

الفنانة صباح لم تنسَ الأطفال في رمضان والاحتفال به فغنت "حالو يا حالو.. رمضان كريم يا حالو"، كما اشتهرت كثيراً أغنية أحمد عبد القادر "وحوي يا وحوي إيوحه.. رحت يا شعبان، جت يا رمضان وحوينا الدار.. والخير أهو بان.. هل هلالك شهر مبارك".

قائمة النجوم الذين غنوا شهر رمضان ضمت المطرب فريد الأطرش حيث غنى "هلت ليالي حلوة وهنية"، بالإضافة للمطرب محمد فوزي الذي غنى "هاتوا الفوانيس يا ولاد".

أما فرقة الثلاثي المرح التي تكونت من 3 مطربات، فقد ملأت الشارع المصري بهجة بأغنيات عدة، لعل أبرزها "أهو جه ياولاد"، وبعد نجاحها قدمن أغاني أخرى لرمضان مثل، سبحة رمضان، افرحوا يا بنات.

وكثيراً ما سعى المطرب الراحل محمد قنديل لأن تكون له أغنية تحاكي أغاني رمضان في شهرتها، حتى سمع كلمات وألحان أغنية والله بعودة يارمضان، من كلمات الشاعر عبدالوهاب محمد وألحان الموسيقار جمال سلامة.

الغناء لشهر رمضان لم يقتصر على النجوم القدامى، وإنما شمل عدداً من نجوم الجيل الحالي أبرزهم الفنان محمد منير الذي غنى "وحوي يا وحوي.. مرحب رمضان"، كما غنى إيهاب توفيق أغنية "هلال رمضان"، وتامر حسني الذي قدم أغنية "تيجو نصوم شهر رمضان".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard