إنطلاق "ليالي رمضان"... وأملٌ باستعادة الزمن الجميل

19 أيار 2019 | 16:35

المصدر: "النهار"

احتفالية "ليالي رمضان حول العالم".

انطلقت احتفالية "ليالي رمضان حول العالم" برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بوزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيوليت خير الله الصفدي، بتنظيم من "تجمع إنماء لبنان"، حيث سيستضيف "البيت اللبناني" في معرض رشيد كرامي الدولي فعاليات الاحتفالية لمدة أسبوع تقريباً

نقلت الوزيرة خيرالله الصفدي عن "دولة الرئيس (الحريري) تحياته إلى أبناء الفيحاء جميعاً، وإلى "تجمع إنماء لبنان" الذي ينظّم فعاليات تشمل مختلف المناسبات التي تجسّد العيش الوطني الواحد في مدينتنا طرابلس"، مشيرة إلى أن "الأزمة التي يمرّ بها لبنان هي أزمة موجعة، ولكنها غير مستعصية على الحلّ"، داعية إلى "ضرورة تضافر جهود الجميع لمواجهة الأزمة"، ومشيرة إلى "الظروف العامة التي تتمثل بالهموم الوطنية الكبرى أبرزها الموازنة العامة التي ستنعكس في حال إنجازها على العجلة الاقتصادية وعلى انطلاق مشاريع "سيدر" التي لطرابلس وللشمال منها نصيب وافر".

واعتبرت "أن إقامة هذه الفعالية الرمضانية في "البيت اللبناني" من المعرض تبعث برسالة مفادها أن معرض رشيد كرامي الدولي، بكل أجنحته، جميل، ويستحق الاهتمام المضاعف ليشكل جزءاً فاعلاً من اقتصاد المدينة".

ونوّهت بأن "طرابلس منحازة إلى ثقافة الحياة بقدر تشبثها بإيمانها المعتدل، ومتمسكة بالعيش الواحد الذي يظللها على مدى تاريخها القديم والحديث".

وكان الحفل بدأ بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى رئيس مجلس إدارة المعرض المهندس أكرم عويضة كلمة اعتبر الاحتفالية "دليلاً على أن طرابلس تشكل نموذجاً لبنانياً يحتذى"، وقال: "رمضان شهر الخير، وطرابلس تتألق بالأنشطة التي تنقلنا إلى عالم من الروحانيات حيث ليالي رمضان تحيي الزمن الجميل بأنشطتها، ونحن نريد أن يبقى المعرض منارة يفتح ذراعيه في كل المناسبات، آملين أن نقدّم الأفضل وصولاً إلى المساهمة في عجلة إنماء طرابلس في سياق الحاجات اللبنانية في محيط عربي مميز، شاكرين كل من يقدّم الخير لطرابلس".

شارك في الافتتاح عدد من الوجوه السياسية والاجتماعية ورئيس "اتحاد بلديات الفيحاء" المهندس أحمد قمر الدين.

أحد مؤسسي التجمع، وممثله تجاه الحكومة جوني نحاس، أعرب عن سعادته الكبيرة في هذه الأمسية العابقة بالخير، والتقوى، والإيمان، وأكد "أن رمضان يبقى كريماً في كل شيء بعبقه، ولقاءاته، ولفت إلى الإهمال الذي يعانيه المعرض، منوّهاً بأنها "المرّة الأولى التي يقام فيها لقاء في البيت اللبناني". 

وتابع: "علينا أن نعمل جميعاً لإحياء المعرض، والذي يُستخدَم شبيه له في برازيليا، وتستثمر المليارات فيه". يذكر أن المعرض هو من تصميم المهندس البرازيلي أوسكار نيماير، مهندس مدينة برازيليا المعاصرة.

شهدت سهرة الافتتاح بعض العروض النموذجية لما ستكونه الفعاليات طوال الأسبوع، ومنها وصلات من الفتلة المولوية، وعرض "حكاية الدبور" الانتقادية من بلال مواس.

تتضمن الاحتفالية عدة فعاليات، منها استضافة كل من خالد وعابد، وهما من نجوم "ذا فويس كيدز" في بعض الأماسي، وأمسية شرقية مع الفنان محمد العلي، وعروض تراثية، وابتهالات دينية مع "فرقة طرابلس التراثية والفتلة المولوية"، وأمسيات للمطرب محمد الشعار من الطرب الأصيل، وعرض حكواتي لـ"حكاية دبور" من بلال مواس، وأمسية طربية مع كريم مطرجي.

تخصص الاحتفالية إحدى سهراتها لـ"ليلة فلسطين التراثية"، وتُقدَّم فيها عروض فنية لفرقة "حنين"، و"فرقة الكوفية"، بينما يقدم كل من "حكواتي الجليل"، و"حكواتي فلسطين" قصصاً من التراث الفلسطيني، وحكايات النكبة.

يذكر أن التجمع أحيا أماسي لمناسبتي الميلاد ورأس السنة المنصرمتين.



"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard