بشارة الأسمر "سقط" في الويك أند... باسيل يحسم، الموازنة ستكون مؤلمة

19 أيار 2019 | 19:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

قمر بدر ذهبي، وطائرة هليكوبتر تحلق فوق تمثال الحرية في نيويورك (18 ايار 2019، أ ف ب).

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

الأسمر يلقى عقابه الموازنة تتأرجح بين خليل وباسيل أمام سقوط بشارة الأسمر وإهانته للبطريرك الراحل مار نصر الله صفير، التي جاءت لتثبت كل الاتهامات والاعتراضات التي واجهت رئيس الاتحاد العمالي العام في أدائه وتلكوئه في تحمل مسؤولياته ممثلاً للعمال في لبنان، توالت المواقف الرافضة لانحدار الكلام على المنابر العامة إلى مستوى من السوقية المدانة ولا سيما عندما تطال شخصية روحية استثنائية كشخصية الراحل الكبير، عاكسةً اجماعاً غير مسبوق على مختلف المستويات، على رفضه وإدانته وإنزال العقاب الملائم في حق من تفوّه به.

باسيل يتحكم بالحكومة والموازنة... والحريري يتمسك بالتسوية و"سيدر"! يخرج مشروع الموازنة إلى العلن ليقول للبنانيين أن الإجراءات التي اتخذت هي لإنقاذ البلد. المصادفة أن كل بنودها تتضمن إجراءات تقشفية مؤلمة، وإلا كيف ستتمكن الحكومة من خفض العجز إلى 9 في المئة ما لم تقتطع من جيوب الموظفين ومن التقدمات التي تشكل العنصر الأول في الموازنة. الكلام المالي سياسي بامتياز وفق مصدر سياسي متابع لعمل الحكومة، فإذا تحدث وزير الخارجية جبران باسيل عن المياه والكهرباء والتهرب الضريبي يقدم هذه الملفات باسم التيار الوطني الحر... 

مزارع في قرية عكروم الشمالية في منطقة عكار يستمع إلى الراديو تحت شجرة قديمة (أ ف ب).

مقترحات باسيل "على الورقة والقلم"... وزير المال: الأفكار المكررة مضيعة للوقت ولا مصلحة للبلد بذلك أدى طرح وزير الخارجية جبران باسيل ورقة إصلاحية مؤلفة من ست صفحات إلى تأخير في إنجاز دراسة الموازنة في مجلس الوزراء، وبدلاً من المصادقة على أرقام مشروع الموازنة الذي رفعه وزير المال إلى مجلس الوزراء بعدما أدخل على المشروع كل التعديلات التي تمت الموافقة عليها في نقاشات مجلس الوزراء في سلسلة الجلسات التي عقدها برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري في السرايا، عاد إلى البحث في المقترحات المقدمة من الوزير باسيل.

دالاتي ونهرا

مذكرة توقيف وجاهية بحقّ بشارة الأسمر، وإحالته غداً على النيابة العامةما حقيقة محاولته لقاء بري وهل رفع الغطاء عنه؟ يطّلع النائب العام التمييزي بالإنابة القاضي عماد قبلان، صباح غد الإثنين، على مضمون التحقيقات التي أجراها قسم المباحث الجنائية المركزية مع بشارة الأسمر تمهيداً لإحالته على النيابة العامة الاستئنافية لإجراء المقتضى القانوني بالادّعاء عليه في موضوع التعرّض لمقام البطريرك مار نصرالله بطرس صفير. ما تعليق بكركي على إساءة الأسمر للبطريرك صفير؟ اتّجاه لتعليق عضويته في الاتحاد العمالي... بشارة الأسمر يواجه هذه التهم

العالم العربي

مصر: انفجار يستهدف حافلة سياحيّة عند المتحف المصري في الجيزة... 17 جريحاً قال مصدران أمنيان إن انفجارا استهدف اليوم حافلة سياحية عند المتحف المصري الكبير بمدينة الجيزة المجاورة للقاهرة، مما أسفر عن إصابة 17 شخصا على الأقل، معظمهم من السياح الأجانب.

السعودية تدعو إلى قمتين خليجية وعربية "طارئتين" لبحث "الاعتداءات" في الخليج دعت السعودية إلى عقد قمّتَين "طارئتين"، خليجيّة وعربيّة، للبحث في الاعتداءات التي حصلت في الآونة الأخيرة في منطقة الخليج، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعوديّة.

الإعلام السوري: التصدي لمقذوفات أطلقت من أراض تحتلها إسرائيل ذكر الإعلام السوري الرسمي أن الدفاعات الجوية تصدت لمقذوفات أطلقت من "الأراضي المحتلة" اليوم.

هل تغيّبت مصر عن أزمة الخليج؟ تبدو القاهرة هادئة، وبمنأى عن التوترات المتصاعدة في الخليج، ومشغولة بمشروعاتها التنموية الداخلية، إلى حد دفع أحد المعارضين البارزين لنظامها الحاكم لوصف الدولة بأنها "مشغولة هذه الأيام بدخول موسوعة غينيس من باب أعرض كوبري وأطول مأدبة إفطار، في الوقت الذي تتجه فيه المنطقة نحو حرب كبرى محتملة".

أ ف ب

"تحدّي الموت"... ظاهرة جديدة تهدّد حياة الأطفال والمراهقين المصرييّن ظاهرة جديدة باتت تهدّد حياة آلاف الشباب والمراهقين المصريين، بعد انتشار "تحدّي الموت"، حيث يكون الفائز فيه من يتناول أكبر قدر من دواء "الباراسيتامول" أو "الديجوكسين" ومشتقاتهما المنتشرة في الصيدليات، وذلك بعد اكتشاف بعض حالات المصابين بالتسمّم بين الشباب المصريين.

دوليات 

ترامب يهدد إيران بلسانه وليس بسيفه تهديدات سياسية، حشود عسكرية، تفجير ناقلات في الخليج، اجلاء ديبلوماسيين اميركيين من العراق، تقارير استخباراتية حول اعتداءات ايرانية محتملة ضد المصالح الاميركية في المنطقة، وتركيب صواريخ بحر – بحر على زوارق ايرانية صغيرة، رافقها ايضا دعوات اميركية للتفاوض مع ايران للتوصل الى اتفاق جديد، وتعليمات من الرئيس ترامب الى وزير دفاعه بالوكالة بانه لا يريد التورط في حرب مع ايران، وانتقادات قوية من الديموقراطيين في الكونغرس لادارة الرئيس دونالد ترامب تحذر من خطر الانزلاق الى حرب.

أ ف ب

هل فقد جون بولتون حصانته في وجه الإقالة؟ "هل جون بولتون هو أخطر رجل في العالم؟" سؤال عنون به الكاتب بن أرمبروستر منذ يومين مقاله في صحيفة "الغارديان" البريطانيّة. يشترك كثر مع أرمبروستر في نظرته إلى بولتون الذي لا يزال يؤيّد ضربة عسكريّة على إيران بما أنّه تحدّث عن ذلك لحوالي عقدين. ورأى أرمبروستر أنّ بولتون أعطى ترامب الدفعة اللازمة للانسحاب من الاتّفاق النوويّ الذي شكّل "أكبر عقبة" أمام المستشار من أجل تغيير النظام في إيران. 

فرنسا: بضعة آلاف من محتجي "السترات الصفراء" يتظاهرون للسبت الـ27 على التوالي رغم تراجع عدد المشاركين في التظاهرات خلال الأسابيع الأخيرة، أصرت النواة الصلبة من محتجي "السترات الصفراء" على النزول الى الشارع للسبت الـ27 على التوالي في مدن فرنسية عدة، قبل أسبوع من الانتخابات الأوروبية.

أ ف ب

باعتقاد الروس... من سيخلف بوتين سنة 2024؟ أشار عالم الاجتماع في مركز "ليفادا" للأبحاث دنيس فولكوف أنّ غالبيّة الروس لا تفكّر كثيراً حول المستقبل وتملك معرفة عابرة بالروزنامة السياسيّة وستجد صعوبة في تسمية تاريخ الانتخابات الرئاسيّة المقبلة. 

أ ف ب

علوم وتكنولوجيا

انقاذ الكوكب في منتدى جنيف... مسؤول في "الناسا" لـ "النهار": للحدّ من أخطار الكوارث وليس إدارتها بدأت الحكومات والأفراد في العالم بقراءة أخطار الكوارث التي تضرب كوكب الأرض واستدراكها على المستويات العالمية، والإقليمية والمحلية. "كان الناس يتحدثون عن الإطار العالمي لتقويم الأخطار (GRAF)، كأنه موضوع غير حقيقي"، وفق مدير برامج تطبيقات الكوارث في وكالة الفضاء الأميركية "الناسا" (NASA) ديفيد غرين، في حديث لـ"النهار".

اقتصاد

العسكريون المتقاعدون: للاعتصام يوم الإثنين في رياض الصلح... "حقوقنا خط أحمر" أعلنت "هيئة التنسيق للعسكريين المتقاعدين وعوائل الشهداء"، في بيان، أنها "عقدت اجتماعاً موسعاً في خيمة الشهداء في ساحة رياض الصلح، وأن المجتمعين اتفقوا على تنفيذ اعتصام مركزي بعد غد الإثنين، على أن يكون التجمع أمام خيمة الشهداء في ساحة رياض الصلح. وسيعلن التوقيت والهدف المتفق عليه، مساء الغد".

علي حسن خليل: خفض تكلفة خدمة الدين سيتم بالتنسيق مع البنك المركزي والمصارف أكد وزير المالية علي حسن خليل، في حديث لوكالة "رويترز" أن "الحكومة تعتزم إصدار سندات خزينة بحدود 11 تريليون ليرة، وبفائدة 1%". وأشار إلى أن "خفض تكلفة خدمة الدين سيتم، بالتنسيق مع البنك المركزي والمصارف، بمجرد إقرار الموازنة".

رمضان 2019

باسل خياط ودانييلا رحمة: لم تسلم الجرّة لا تسلم الجرّة في كلّ مرّة، وما شاهدناه في "تانغو" انكسر على ما يبدو وتناثرت شظاياه. تجرّأنا على الاعتراف بأنّ دانييلا رحمة شكّلت في الموسم الفائت مفاجأة رمضان. 

إنطلاق "ليالي رمضان"... وأملٌ باستعادة الزمن الجميل انطلقت احتفالية "ليالي رمضان حول العالم" برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بوزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيوليت خير الله الصفدي، بتنظيم من "تجمع إنماء لبنان"، حيث سيستضيف "البيت اللبناني" في معرض رشيد كرامي الدولي فعاليات الاحتفالية لمدة أسبوع تقريباً. 

النهار

948 مخالفة في 18 مسلسلاً رمضانياً... "هوجان" على رأس القائمة أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، التقرير الرسمي الأول للجنة الدراما والذي يتضمن تقييم الأعمال الدرامية التي عُرضت في الأسبوع الأول من شهر رمضان، في عدد من القنوات الفضائية، حيث رصد التقرير مخالفات بالجملة في عديد من الأعمال الدرامية، بينما حصل مسلسلان فقط على جائزة أفضل عملين خاليين من أي مخالفات.

رياضة 

"النوادي المعترضة" تواصل تحركها... هل من استقالة جديدة في اتحاد كرة القدم؟ لم تتبدل الأجواء في الاتحاد اللبناني لكرة القدم وأجواء اللعبة الشعبية عموماً، ومن المتوقع ان يستمر التجاذب بين الاتحاد والأندية المعترضة طوال هذا الأسبوع، على وقع الاتصالات والاجتماعات التي يُحضَّر لها على أكثر من صعيد.

أرقام الدوري السعودي... العالمي رائعاً والزعيم يعاني بعد صراع ناري امتد 30 مرحلة، فرض النصر نفسه بطلاً للدوري السعودي في كرة القدم لموسم 2018-2019، على رغم أن التوقعات كانت تصب في مصلحة الهلال، الذي أحرز لقب الموسم الماضي.

لايف ستايل

كلب أعرج أنقذ رضيعا دُفن حيا أنقذ كلب في شمال تايلاند رضيعا دفنته أمه المراهقة حيا، بحسب تقارير محلية. وقالت التقارير إن الأم البالغة من العمر 15 عاما عمدت طوال فترة الحمل إلى إخفائه عن والديها.

بشعار "من رحم الإعاقة تولد الطاقة"... جعفر رئيس وحدة محلية بكرسيّ متحرّك هو شعلة من النشاط. يعمل مثل النحل في خليته. وبالرغم من إعاقته الحركية لكنه لا يكلّ ولا يملّ النزول إلى الشارع وسماع شكاوى المواطنين والعمل على حلّها بكل حبّ وإخلاص وتفانٍ... إنه جعفر عبدالصادق (47 عاماً) الذي يعمل رئيساً للوحدة المحلية في فيشا الكبرى بمحافظة المنوفية المصرية، والذي التقته "النهار" للتعرّف إلى قصته وكيفية وصوله لهذا المنصب.

تغير ملحوظ في الوزن...ماذا لو كانت الغدة الدرقية؟ تلعب الغدّة الدرقية دوراً أساسياً في قيام الجسم بوظائفه من خلال إنتاج الهرمونات المسؤولة عن سرعة الأيض والتي تساعد الجسم على استعادة طاقته. وعندما تصاب هذه الغدة بأي اضطرابات من ناحية انخفاص أو ارتفاع في فرز الهرمونات، تؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة، وفق ما ذكر موقع "ويب أم دي".

طريقة الكفتة بالطحينة وحلاوة الشعيرية: الأشهى في رمضان! من الأطباق الشهية التي يمكن تحضيرها على المائدة الرمضانية، نقدّم لكم طريقة الكفتة بالطحينة وحلاوة الشعيرية. إنها الأشهى!

قضية 

داعش يستجدي ما تبقّى من مقاتليه 

أ ف ب

ينفرط عِقد تنظيم "داعش" الجهادي شيئا فشيئاً، ومع الانحدارات المتتالية، يحاول قادة الجماعة الإرهابية أن يقدّموا صورة مغايرة لواقعهم المتدهور، من خلال إبراز وتكرار نشر أخبار القتل وسفك الدماء في كل مكان تستطيع عناصرهم الوصول إليه، لكنهم في قرارة أنفسهم يدركون جيداً أن تنظيمهم يتفكّك شيئاً فشيئاً، وهو ما يتجلّى بوضوح في العدد الأخير من جريدة "النبأ"، الصحيفة الرسمية لداعش، وكذلك في بعض المنشورات والرسائل التي بعث بها التنظيم لعناصره أخيراً.

ويؤكد باحثون متخصصون في شؤون حركات الإسلام السياسي، أن التنظيم فقد جاذبيته خلال الأشهر الأخيرة، وتزايدت الانشقاقات بداخله، فقد خسر موارده المالية الضخمة التي كانت عنصر الجذب الرئيسي لكثير من مقاتلي التنظيم، وتراجعت آلته الإعلامية بصورة واضحة.

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard