الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"كلام من دهب"... أيقونة رمضانية حقّقت شهرة كبيرة بالشارع المصري

A+ A-

"كلام من دهب"... برنامج رمضاني شهير ارتبط في أذهان ملايين المصريين والعرب، منذ بدء عرضه عام 1990 للإعلامي طارق علام، وبخاصة أنه كان برنامج المسابقات الوحيد في الشهر الكريم خلال تلك الفترة.

واشتهر البرنامج بالتتر الذي يبدأ بـ"كان الكلام من فضة دلوقتي أصبح دهب"، وبدأ عرضه العام 1990 واستمر سنوات عدة، ليحقظ تتر البرنامج مواليد الثمانينيات والتسعينيات في مصر، واختفى بعدها وعاد مرة أخرى منذ سنوات على قناة صدى البلد، إلا أنه لم يحقق النجاح عينه في ظل كثرة البرامج والقنوات الفضائية.

واعتمد البرنامج على تجوّل المذيع في الشارع لتوجيه الأسئلة إلى متسابق من الجمهور البسيط، وكان المتسابق يحصل على جنيه ذهباً مقابل إجابته الصحيحة، وبالرغم من أنه برنامج ترفيهي إلا أنه لم يكن يخلو من اللمحات الإنسانية، فكان يقدّم جوائز حجّ وعمرة لكبار السن، وأيضاً قدّم جوائز أجهزة كهربائية للمحتاجين.

وجاءت الشهرة الكبيرة للبرنامج في ظل عدم اعتياد المصريين في هذا الوقت على البرامج التي تبثّ من الشارع وتقدّم هدايا فورية للفائزين، ليلقّب البعض طارق علام بـ"مارد التسعينيات" و"محقق الأمنيات"، ليصبح بعد مرور سنوات على توقفه أيقونة رمضانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم