الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الجياد "تعمد" في رومانيا بمناسبة عيد الغطاس \r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

حصلت جياد عدة وهي حيوانات تحظى باحترام كبير في ارياف رومانيا على البركة بمناسبة عيد الغطاس في تقليد يعود الى اكثر من الف سنة.


في بييتروساني (شمال بوخارست) حضر مئات الاشخاص "عماد الجياد" وهو تقليد تمر خلاله الاحصنة وترش عليها المياه المصلى عليها من قبل كاهن يقف على عربة.


واوضح الاب ميهاي دوبره لخدمة "اف ب تي في"، "عماد الجياد في عيد الغطاس تقليد يعود لاكثر من الف سنة وهو مستمد من الكتاب المقدس اذ ان الرب بارك الانسان وكل الخليقة" بما في ذلك الحيوانات.


وفي رومانيا التي لا تزال ريفية الطابع، يستخدم الكثير من المزارعين الاحصنة كحيوانات جر ويشركونها في احتفالات عيد الغطاس ولا سيما في الجنوب على ما اوضحت اناماريا ايوغا عالمة السلالة في "متحف المزارع الروماني" وهو من اعرق المؤسسات التي تعنى بعلم السلالة في اوروبا لوكالة فرانس برس.


واكد الكسندرو فيرارو احد المزارعين في بييتروساني ان "الحصان مهم جدا بالنسبة لنا لاننا نعمل معه يوميا. والمياه المصلى عليها ستحميه من الامراض".


وقد تلا "العماد" سباق للجياد.


وفي كونستانتا، تحدى الكثير من الشباب البرد وغاصوا في مياه البحر الاسود بحثا عن صليب خشبي رماه اسقف المدينة في المياه بعد قداس اقيم على الشاطئ وضم الاف الاشخاص.


ووزعت عشرات الاف زجاجات المياه المقدسة في البلاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم