أرشيف "النهار" - المدينة لا تكون فاضلة اذا فقدت الحرية

18 أيار 2019 | 06:30

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

فلسطينيون (تعبيرية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه سيمون كرم في "النهار" بتاريخ 14 حزيران 1996، حمل عنوان "المدينة لا تكون فاضلة اذا فقدت الحرية".
بلورت عودة اليمين ومعه اليمين الديني الى السلطة في اسرائيل مجموعة معطيات كانت تتجمع ببطء منذ توقيع المعاهدة الاردنية وتعثر المسار السوري بعد انتقال منظمة التحرير الفلسطينية الى اراض داخل فلسطين التاريخية - فختمت بهذه العودة مرحلة سياسية في الشرق الاوسط كانت بدأت عندما قبل قسم مؤثر من الدول العربية بالانضمام الى التحالف الدولي ضد العراق في مقابل وعد من الولايات المتحدة بالعمل على الوصول الى تسوية لمختلف جوانب الصراع العربي - الاسرائيلي. انفاذ هذا الوعد انتج مؤتمر مدريد، ثم عاد الشرق الاوسط الى نمط انتاج المفاجآت على خلفية متغيرات دولية كبرى غيّرت العالم ولا يزال معاصروها يعيشون الفصل الاول من تداعياتها. انهار الاتحاد السوفياتي الذي شكلت رعايته لمؤتمر مدريد آخر وقفة له كقوة عظمى - وإن منهكة ومتداعية- على مسرح السياسة الدولية. الديموقراطيات المشتركة في "عملية السلام" وهي في هذه الحالة اميركا واسرائيل عبّرت عن انتخاباتها عن تغيّر في الاولويات والتوجهات لا يصح اغفال معانيها. الاميركيون في الانتخابات الاولى لهم بعد الحرب الباردة، صوتوا لمصلحة ايلاء الاولوية لقضايا المجتمع الاميركي...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 95% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard