الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خلافات داخل حزب السبسي: "نداء تونس" يقدّم لائحتين متنافستين في انتخابات بلديّة العاصمة

المصدر: "أ ف ب"
خلافات داخل حزب السبسي: "نداء تونس" يقدّم لائحتين متنافستين في انتخابات بلديّة العاصمة
خلافات داخل حزب السبسي: "نداء تونس" يقدّم لائحتين متنافستين في انتخابات بلديّة العاصمة
A+ A-

قدم حزب "#نداء_تونس" الذي يواجه مشاكل داخلية محورها القيادة، قائمتين متنافستين لخوض #انتخابات مجلس بلدي في العاصمة #تونس، على ما أعلنت هيئة الانتخابات اليوم.

ونظم الحزب في نيسان الماضي مؤتمره، بدعوة من مؤسسه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، لانتخاب رئيس للجنة المركزية. غير أن عمق الخلافات والصراعات الداخلية حالت دون حسم هذا الامر.

وادت الانتخابات الداخلية للحزب، بعد أيام من مفاوضات طويلة، الى انتخاب حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس السبسي، من طرف جناح يدعمه داخل الحزب، وسفيان طوبال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب من طرف جناح آخر، في مؤشر الى تواصل الخلافات قبل ستة أشهر من الانتخابات.

وتقدمت الى الانتخابات البلدية الجزئية في منطقة باردو بالعاصمة قائمتان متنافستان تمثلان حزب "نداء تونس".

وتم حل المجلس البلدي بباردو في 23 نيسان، اثر استقالة جماعية لأعضائه، بعد خلاف حاد مع رئيسة المجلس زينب بن حسين المقربة من حزب "النهضة" الاسلامي.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حسناء بن سليمان لـ"فرانس برس": "ليس هناك امكان قانوني كي تتقدم قائمتان من الحزب نفسه (للانتخابات)، هذا ممنوع قانونيا".  وأوضحت ان الادارة المكلفة الأحزاب في رئاسة الحكومة لا تعترف بأي من القيادتين في "نداء تونس"، وكذلك هيئة الانتخابات. واشارت الى ان حل "الخلاف من اختصاص القضاء".

ويشهد حزب "نداء تونس" منذ فترة طويلة صراعات داخلية، خصوصا بين نجل الرئيس حافظ قائد السبسي، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة.

ولم يعلن أي من الاحزاب الرئيسية في تونس حتى الآن مرشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 تشرين الثاني.

وتنظم الانتخابات التشريعية في 6 تشرين الاول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم