الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الحرس الثوري يهدّد واشنطن: صواريخنا يمكنها الوصول بسهولة إلى السفن الأميركيّة في الخليج

المصدر: "رويترز"
الحرس الثوري يهدّد واشنطن: صواريخنا يمكنها الوصول بسهولة إلى السفن الأميركيّة في الخليج
الحرس الثوري يهدّد واشنطن: صواريخنا يمكنها الوصول بسهولة إلى السفن الأميركيّة في الخليج
A+ A-

قال نائب قائد #الحرس_الثوري_الإيراني إن الصواريخ الإيرانية قصيرة المدى يمكنها الوصول الى السفن الحربية الأميركية في الخليج، معتبرا أن الولايات المتحدة غير قادرة على تحمل حرب جديدة، على ما نقلت عنه وكالة "فارس" للأنباء اليوم.

وتأتي التصريحات ضمن مبارزات كلامية حامية بدأت منذ أيام بين #طهران و#واشنطن التي شددت العقوبات وكثفت وجودها العسكري في المنطقة، بزعم أن هناك تهديدات من إيران لقواتها ومصالحها. 

واتهمت إيران الولايات المتحدة بشن "حرب نفسية" عليها. وقال الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي هذا الأسبوع إن طهران لن تتفاوض مع واشنطن على اتفاق جديد بعدما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق الذي أبرم عام 2015 حول البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت "فارس" عن محمد صالح جوكار، نائب قائد الحرس الثوري للشؤون البرلمانية، قوله: "حتى صواريخنا قصيرة المدى يمكنها الوصول بسهولة الى السفن الحربية الأميركية في الخليج".

وأضاف: "أميركا غير قادرة على تحمل تكاليف حرب جديدة. والبلاد (الولايات المتحدة) في وضع سيئ من ناحية القوة العاملة والظروف الاجتماعية".

من جهة اخرى، اتهم مسؤول عسكري إيراني كبير الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالخداع. وقال إن واشنطن تدعو الى المحادثات، فيما هي "تصوب مسدسا" إلى طهران، على ما ذكرت وكالة "مهر" للأنباء اليوم.

وكان ترامب قال علنا إنه يريد نهجا ديبلوماسيا مع إيران، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، والتحرك لوقف كل صادرات النفط الإيرانية هذا الشهر.

ونقلت "مهر" عن رسول سنائي راد، نائب قائد القوات المسلحة للشؤون السياسية، قوله: "ما يفعله زعماء أميركا من ممارسة الضغوط وفرض العقوبات... بينما هم يتكلمون عن محادثات، هو بمثابة توجيه مسدس صوب شخص، ودعوته الى صداقة ومفاوضات".

وأضاف: "سلوك زعماء أميركا لعبة سياسية تنطوي على تهديدات وضغوط، وفي الوقت نفسه إظهار استعداد للتفاوض من أجل تقديم أنفسهم في صورة سلمية، وخداع الرأي العام".

ونشرت "فارس" تصريحات أيضا لجوكار، نائب قائد الحرس الثوري، تبدو موجهة ضد أي دعوات من حلفاء الرئيس حسن روحاني في الداخل الى إجراء محادثات مع واشنطن.

وقال: "الاتجاه الميال للغرب في البلاد يثير معضلة حرب مقابل المحادثات... ويحاول فرض اتفاقات نووية جديدة على البلاد".

وتسبب الضغط الأميركي المتزايد على إيران في إضعاف روحاني، وعزز موقف منافسيه المتصلبين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم