الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا: المعارضة العماليّة تعلن وقف المفاوضات مع الحكومة بشأن "بريكست"

المصدر: "أ ف ب"
بريطانيا: المعارضة العماليّة تعلن وقف المفاوضات مع الحكومة بشأن "بريكست"
بريطانيا: المعارضة العماليّة تعلن وقف المفاوضات مع الحكومة بشأن "بريكست"
A+ A-

أعلنت #المعارضة_العمالية البريطانية وقف المفاوضات مع رئيسة الوزراء #تيريزا_ماي بشأن #بريكست بعد ستة أسابيع على المفاوضات غير المثمرة.

وفي رسالة الى ماي، قال زعيم المعارضة العمالية #جيريمي_كوربن إن المفاوضات "ذهبت الى أقصى حد ممكن"، بسبب "ضعف" الحكومة المحافظة، معبرا عن عدم ثقته فيها للتوصل الى أي اتفاق.

ورأى أنه رغم اجراء الطرفين محادثات "بناءة" و"بحسن نية"، "لم نتمكن من سد ثغرات سياسية كبرى بيننا".

واعتبر أن "تلاشي سلطة" ماي يهدد قدرتها على "جعل أي تعهد" تقطعه خلال هذه المحادثات، ملموسا.

وهذه المحادثات التي بدأت في مطلع نيسان بمبادرة من الحكومة كانت تهدف الى التوصل الى تسوية قبل بريكست، بعدما رفض النواب، ثلاث مرات، اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي الذي أبرمته ماي مع بروكسيل في تشرين الثاني.

وحذر كوربن من أنه "في حال لم يحصل تغيير كبير، سنواصل معارضة الاتفاق الذي ابرمته الحكومة" حول بريكست، معتبرا ان هذا النص لا يحمي الوظائف أو الصناعات في بريطانيا.

ويؤيد حزب العمال البقاء ضمن اتحاد جمركي أوروبي- يرسي سياسة جمركية وتجارية مشتركة- بينما تؤكد ماي أنها تريد الخروج منه للافساح في المجال امام بلادها للتوصل الى اتفاقات تجارية مع دول أخرى.

ويأتي وقف المحادثات قبل ستة أيام من الانتخابات الاوروبية في البلاد، حيث يحاول الحزبان البارزان في البلاد تحقيق أفضل نتائجهما بعدما انتقدهما الناخبون بسبب المماطلة بشأن بريكست، اذ كان يفترض ان تخرج البلاد من الاتحاد الاوروبي في 29 آذار، ثم ارجىء هذا الموعد الى 31 تشرين الاول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم