الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أفضلية أوروبية لليون أمام غريمه سانت إتيان

المصدر: "أ ف ب"
أفضلية أوروبية لليون أمام غريمه سانت إتيان
أفضلية أوروبية لليون أمام غريمه سانت إتيان
A+ A-

يعول #ليون الثالث على فارق النقاط الأربع مع غريمه #سانت_إتيان الرابع لضمان التأهل إلى الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا، عندما يستقبل #كاين، السبت، في المرحلة 37 قبل الأخيرة من #الدوري_الفرنسي لكرة القدم.

وبموازاة عودة نجمه السابق مطلع الألفية الثالثة البرازيلي جونينيو لشغل منصب المدير الرياضي، يخوض ليون نهاية موسم جيدة، حيث لم يخسر في آخر 4 مباريات.

واقترب ليون من المسابقة القارية العريقة بفوزه الكبير على مضيفه مرسيليا 3-0، في المرحلة الماضية، فيما سقط سانت إتيان أمام مونبلييه بعد 4 انتصارات متتالية.

وسيكون مصير ليون بين يديه في حال فوزه، فيما يتعين على سانت إتيان الفوز على ضيفه نيس وانتظار مفاجأة من كاين لتقليص الفارق إلى نقطة.

وقال مدرب ليون برونو جينيزيو: "نجحنا بالبقاء ملتحمين، متضامنين بعد فترة مضطربة. ساعدنا هذا الامر في تخطي الصعوبات، لكننا على طريق بلوغ هدفنا الثاني".

وسيتمكن جينيزيو، الذي سيخوض مباراته الأخيرة على ملعب "غروباما" في انهاء موسمه بعلامة جيدة، في حال خروجه فائزاً على كاين مع البطاقة الاوروبية.

وفي الخريف الماضي، تأهل ليون إلى ثمن نهائي دوري الأبطال، فنجح في تحقيق هدفه الأول. ويصر مهاجمه العاجي ماكسويل كورنيه صاحب هدفين ضد مرسيليا: "لدينا كرة حاسمة ضد كاين. يجب الاستفادة منها".

بدوره، قال الحارس البرتغالي انتوني لوبيش، الذي يبدو مستقبله غير مؤكد مع ليون قبل عام على نهاية عقده: "نحن بحاجة لفوز كي نحتفل سوياً".

- سانت إتيان لتأكيد الرابع:

في المقابل، يبدو سانت إتيان مركزاً على ضمان مركزه الرابع، لأنه حتى في حال فوزه على نيس وخسارة ليون، سيبقى متخلفاً بفارق نقطة عن غريمه.

ويبدو المشهد بينه وبين مونبلييه الخامس مشابهاً، إذ يتقدمه بفارق 4 نقاط، وبات قريباً من تأكيد تأهله إلى الدوري الأوروبي "أوروبا ليغ"، رغم الفورة اللافتة لمونبلييه وفوزه 4 مرات في آخر 5 مباريات.

لكن سانت إتيان يتعين عليه القيام بهذه المهمة من دون نجومه ماتيو دوبوشي، ريمي كابيلا والتونسي وهبي الخزري بسبب الإيقاف.

وقال مدربه جان-لوي غاسيه، الذي يحوم الشك حول مستقبله مع الفريق "الأخضر": "نريد تأكيد المركز الرابع. ضد مونبلييه كان توقفاً مفاجئاً بعد 6 انتصارات وتعادل. يجب ان ننطلق مجدداً ونستفيد من الكرة الحاسمة الثانية في ملعب سيكون بخدمتنا".

وتابع: "ينصب تفكيري راهناً على النجاح وتحقيق هدف النادي، إيصاله إلى المكان المناسب في حمضه النووي، كأس أوروبا".

وحتى في حال عدم بلوغه المسابقة القارية الأولى، سيكون جيداً لسانت إتيان العودة إلى "أوروبا ليغ" بعد غياب لسنتين. وكان سانت إتيان شارك للمرة الأخيرة في بطولة أوروبا النخبوية قبل 38 عاماً.

في المقابل، يبدو ليل الثاني مرتاحاً بعد ضمانه الوصافة بشكل كبير، والعودة إلى دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ موسم 2012-2013، وهو يستقبل أنجيه الثالث عشر.

وبفوزه الـ21 هذا الموسم، حقق ليل رقماً قياسياً شخصياً لهذه المرحلة من الموسم، رافعاً رصيده إلى 72 نقطة ليعادل أيضاً رقمه الشخصي لأفضل مجموع نقاط في نظام النقاط الثلاث للفوز، والذي حققه موسم 2010-2011 حين توج بلقبه الأول في الدوري منذ 1954 والثالث في تاريخه.

وستكون المباراتان الأخيرتان لرجال المدرب كريستوف غالتييه هامشيتين ضد أنجيه على أرضهم ورين خارجها.

ويستقبل باريس سان جيرمان، الذي ضمن لقبه السادس في آخر 7 سنوات ديجون وصيف القاع، ويحل مرسيليا السادس والفاقد لآماله الأوروبية ضيفاً على تولوز الخامس عشر.

وبعد تأكد هبوط غانغان إلى الدرجة الثانية، يدور صراع كبير لمعرفة من سيرافقه ومن سيخوض الملحق، إذ يتساوى كاين الثامن عشر مع موناكو السابع عشر ولكل منهما 33 نقطة، فيما يتخلف عنهما ديجون التاسع عشر قبل الأخير بنقطتين فقط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم