وفاة مهندس هرم متحف اللوفر الشهير عن مئة وعامين

17 أيار 2019 | 13:20

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

متحف اللوفر (أ ف ب).

توفي المهندس المعماري الأميركي من أصل صيني إيوه مينغ بي الذي صمم الكثير من العمارات المميزة ولا سيما هرم متحف اللوفر، على ما أكدت الخميس شركة "باي بارنترنشب اركيتكتس" للهندسة المعمارية العائدة لأبنائه.

المهندس ي أم باي والرئيس الأميركي الأسبق فرنسوا ميتران عام 1987 (أ ف ب).

هرم متحف اللوفر (أ ف ب).

وأوضح المصدر أن المهندس المعماري الشهير توفي في نيويورك، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل. ونقلت صحيفة "النيويورك تايمس" عن نجله شيين تشونغ باي قوله إنه توفي صباح الخميس.

وحاز بي في العام 1983 جائزة "بريتزكر" التي تعدّ مرادفة لجائزة "نوبل" في الهندسة المعمارية. وهو فرض فكرة معينة للحداثة والكلاسيكية في مشاريع جريئة مثل المتحف الباريسي الشهير.

المهندس ي أم باي (أ ف ب).

وقال في مقابلة مع "النيويورك تايمس" عام 2008: "المهندسون المعماريون المعاصرون يميلون إلى فرض الحداثة. ثمة اكتراث قليل بالتاريخ لكنه ليس عميقاً. أدرك أن الوضع تغير وقد تطورنا. لكني لا ينبغي أن ننسى البداية. فالهندسة المعمارية التي تدوم يجب أن يكون لها جذور".

ولد بي في 26 نيسان 1917 في كانتون في عائلة أصلها من شيجو "فينتيسا الشرق" قرب شانغهاي ومن ثم انتقل إلى الولايات المتحدة عام 1935 حيث درس الهندسة المعمارية في "معهد ماساتشوستش للتكنولوجيا" العريق ومن ثم شهادة في التصميم من جامعة هارفرد (1948) حيث تتلمذ على يد والتر غروبيوس مؤسس تيار باوهاوس.

هرم متحف اللوفر (أ ف ب).

المهندس ي أم باي (أ ف ب).

المهندس ي أم باي (أ ب).

صفوف "على الطريقة اللبنانية"... من دون سعرات حرارية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard