الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"حكاوي القهاوي"... قصة برنامج خطف قلوب المصريين في رمضان

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
"حكاوي القهاوي"... قصة برنامج خطف قلوب المصريين في رمضان
"حكاوي القهاوي"... قصة برنامج خطف قلوب المصريين في رمضان
A+ A-

"حكاوي القهاوي"... برنامج مصري قديم ارتبط في أذهان الملايين من المصريين بحلول شهر رمضان المبارك، للمذيعة الراحلة سامية الإتربي، حيث حقق البرنامج شهرة كبيرة أعواماً عدة متتالية، وكان يتمّ عرضه في شهر رمضان، واعتُبر من أهم برامج التلفزيون المصري سنوات طويلة.

وتقوم فكرة البرنامج على تجوّل المذيعة الراحلة سامية الإتربي في الشارع وتحاور عدداً من المصريين البسطاء في المقاهي الشعبية عن حياتهم وأعمالهم، حيث كان يتم عرضه على القناة الثانية في التلفزيون المصري عقب الإفطار.

اشتهر البرنامج بسبب فكرته التي كانت غريبة في ذاك الوقت بالخروج ببرنامج من الشارع والحديث مع البسطاء وليس النجوم، في الوقت الذي كانت كل البرامج تبثّ من استديوات، كما اشتهر البرنامج بالتتر الخاص الذي لحنه الموسيقار المصرى يحيي خليل والذي كان من عوامل نجاح البرنامج.

وتألقت سامية الإتربي في تقديم البرنامج ليصبح "برنامج الشارع"، كما أطلق عليه كثير من المصريين، حيث لم تجد مشكلة في الجلوس على الأرصفة بجوار الباعة الجائلين لتسألهم عن أحلامهم وسرّ حبهم لعملهم وأسرار مهنتهم.

الحكاية المثيرة لبرنامج "حكاوي القهاوي" تكمن في أنه كان سيتوقف عن العرض على الرغم من أن رئيسة التلفزيون في ذلك الوقت كانت سهير الإتربي شقيقة سامية الإتربي، إلا أنها لم تكن راضية عن البرنامج وكانت تطمح إلى الأفضل، وهو ما دفعها إلى وقف البرنامج قبل أن يأتي اتصال هاتفي من الرئاسة المصرية في عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك يطلب استمراره، طبقاً لما أعلنه بعدها يحيي تادرس معدّ ومسؤول البرنامج.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم