الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سليمان: هل يعقل ان تكون مبادرات الدول لدعم لبنان بهدف التمديد؟

المصدر: - "النهار"
A+ A-

تساءل رئيس الجمهورية ميشال سليمان: "هل ان حال عدم التوافق على الحكومة الجامعة يحتم علينا البقاء من دون حكومة؟ هل التوافق على الحكومة يعني التوافق الوطني؟ الا يحق للبنانيين الذين لا ينتمون الى اطراف ان يساهموا في نهضة البلد وهل هؤلاء يضربون الوفاق؟".


كما سأل في كلمة له في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت: " هل يتحكم تشكيل الحكومة بانتخاب الرئيس؟ كلا. المواطن اذكى من ذلك ويعرف كيف تم اللجوء الى التعطيل. هل يقتصر دور رئيس الجمهورية على رفض التشكيلات التي اقترحها الرئيس المكلف من 124 نائباً والى متى؟".


 


وقال سليمان: "نواجه اليوم مجموعة من التحديات منها معضلة النازحين السوريين، كذلك يتوجب علينا تكثيف الجهود لحفظ الأمن ومواجهة العمليات الارهابية والتخفيف من حدة الخطاب السياسي وجمع الشمل وذلك في اطار اعلان بعبدا".


أضاف: "التحدي الثالث هو ضرورة القيام بورشة اصلاحية شاملة تهدف الى ضرورة خلق رؤية اقتصادية خلاقة تكافح البطالة والفقر وتؤمن الرفاه، وذلك يستحيل من دون تشكيل حكومة قادرة على ادارة شؤون الناس تواكب الاستحقاق الرئاسي وتؤمن انتخاب مجلس نيابي جديد".


وسأل: "هل يعقل ان تكون مبادرات الدول لدعم لبنان من السعودية ومجموعة دول لبنان تهدف الى التمديد او المقايضة الى حكومة من لون معين او شكل معين؟ لدينا حساب امام الشعب نؤديه حول الشأن الوطني وعلينا احترام ذكاء المواطنين فهل يسمح لنا ان نكون اقل حرصا على وطننا من حرص الدول الاخرى الشقيقة والصديقة؟"

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم