لبنان يودّع البطريرك صفير... "نعزي أنفسنا برحيلك"

16 نوار 2019 | 13:07

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

نعش البطريرك صفير لدى وصوله إلى مقر الكنيسة المارونية في بكركي (أ ب).

افتتح يوم جنازة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير في الصرح البطريركي في بكركي بقداس مرافقة ترأسه البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في كنيسة سيدة الانتقال حيث يجسى جثمان البطريرك صفير لتتوالى بعدها القداسات التي تستمر حتى الثانية من بعد ظهر اليوم.

وانطلق موكب جثمان البطريرك صفير من الكنيسة، عند الساعة 16:25. حيث خرج من الباب المقدس في اتجاه الساحة الخارجية، ووضع على المذبح في نعش يرمز إلى التجرد وحياة الراهب.  

وتوقفت التعازي في الصرح البطريركي عند الأولى بعد الظهر، وأقفلت الكنيسة للتحضير لمراسم الجنازة.

ووصل إلى بكركي الرؤساء الثلاثة ميشال عون سعد الحريري ونبيه بري و كل من السفير وليد البخاري ممثلاً الملك السعودي، كريستينا رافتي ممثلة الرئيس القبرصي، جان إيف لودريان ممثلاً الرئيس الفرنسي، حمد بن عزيز الكواري ممثلاً الأمير القطري والسفير الأردني ممثلاً ملك الأردن، وفد من "التيار الوطني الحر"، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، رئيس حزب "القوات" سمير جعجع، النائب سامي الجميّل، الرئيس أمين الجميّل والرئيس فؤاد السنيورة، وفد من المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار برئاسة دوري شمعون، ووفد كبير من المشايخ الدروز والحزب التقدمي الاشتراكي، وعدد من الشخصيات. 


وأرسل كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري أكاليل.

ورفعت صور البطريرك صفير في مدينة طرابلس، كما تجمعت الوفود المشاركة في التشييع في مجمع فؤاد شهاب الرياضي للانطلاق نحو بكركي.

 

وأقفلت قلعة بعلبك الأثرية أبوابها اليوم أمام زوارها، التزاماً بالمذكرة الصادرة عن وزير الثقافة الدكتور محمد داود القاضية بـ "إقفال المواقع الأثرية في لبنان حداداً على البطريرك صفير".

وصول الوفود الرسمية والدينية والشعبية إلی الصرح البطريركي

وغرد النائب سامي الجميّل عبر "تويتر" قائلاً: "وداعاً سيّدنا البطريرك صفير. سلّم على بيار وأنطوان ورفاقنا الشهداء. على مبادئك ثابتون".

وأخرج نعش صفير من الكنيسة، من الباب المقدس في اتجاه الساحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي، حيث وضع على المذبح. 

وقرعت الأجراس في الديمان وقنوبين وجبة بشري تزامناً مع مراسم الدفن.

 


أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard