تركيا: نبحث مع أمريكا تشكيل مجموعة عمل بشأن منظومة إس-400 والتأجيل غير مطروح

15 نوار 2019 | 23:20

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

صواريخ اس 400 (أ ف ب).

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش #أوغلو إن بلاده تناقش مع الولايات المتحدة إمكانية تشكيل مجموعة عمل لتقييم تأثير شرائها المزمع لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية لكنها لن ترجئ إتمام الصفقة.

وتتصاعد حدة التوتر بين تركيا والولايات المتحدة بسبب قرار أنقرة شراء منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 والتي لا تتوافق مع‭‭ ‬‬ أنظمة حلف شمال الأطلسي.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن شراء أنقرة المزمع للمنظومة الروسية يهدد دورها في مشروع المقاتلة إف-35 وشرائها لتلك المقاتلات. وتقول واشنطن إن منظومة إس-400 تعرض مقاتلاتها من طراز إف-35 للخطر.

وتخشى الولايات المتحدة والأعضاء الآخرون في حلف شمال الأطلسي الذين يمتلكون مقاتلات إف-35 أن يتمكن الرادار الخاص بمنظومة إس-400 من رصد وملاحقة المقاتلات مما يحد من قدرتها على تفادي الأسلحة الروسية.

وتقول أنقرة إن المخاوف الأمريكية مبالغ فيها وتحث واشنطن على تشكيل مجموعة عمل لتقييم المخاطر التي قد تمثلها منظمة إس-400 على المقاتلة إف-35.

وقال جاويش أوغلو للصحفيين "نتبادل الآراء بشأن كيفية القيام بذلك. سنواصل تبادل وجهات النظر وفور التوافق سنقرر إن كان سيجري تشكيل مجموعة عمل أم لا. المناقشات مستمرة ولا يوجد شيء مؤكد حتى الآن".

كان مصدر مطلع قال يوم الاثنين إن الولايات المتحدة طلبت من تركيا تأجيل تسلم منظومة إس-400 المقررة في تموز مقابل الموافقة المحتملة على تشكيل مجموعة العمل.

وقال جاويش أوغلو "لا يوجد أي تأجيل أو إلغاء في هذه المرحلة.. الأمر غير مطروح أيضا".

والخلاف هو الأحدث في سلسلة نزاعات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا. وتشمل هذه الخلافات مطالبة تركيا لواشنطن بتسليمها رجل الدين فتح الله كولن وخلافات حول السياسة بالشرق الأوسط والحرب في سوريا والعقوبات على إيران.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard