اسرائيل تفرج عن قسم من اموال السلطة الفلسطينية

30 كانون الثاني 2013 | 16:22

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

افرجت اسرائيل عن 100 مليون دولار هي جزء من الاموال التي تعود للسلطة الفلسطينية والتي جمدتها في تشرين الثاني، ردا على حصول فلسطين على وضع الدولة المراقب غير العضو في الامم المتحدة.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء ان بنيامين نتانياهو "اتخذ هذا القرار بسبب الوضع المالي البالغ الصعوبة الذي تواجهه السلطة الفلسطينية. لكن هذا التحويل لا يتعلق سوى بالاموال المترتبة لشهر. ورئيس الوزراء لم يتعهد بمواصلة التحويلات فيما بعد".

وفي مواجهة الازمة المالية الحادة التي تواجهها السلطة الفلسطينية قررت الجامعة العربية في 13 كانون الثاني، ارسال وفد الى الدول العربية لحضها على الوفاء بالتزاماتها بتقديم 100 مليون دولار في الشهر للتعويض عن مفاعيل العقوبات المالية الاسرائيلية. وتقدّر الحكومة الفلسطينية حاجتها الشهرية للوفاء بالتزاماتها بنحو 240 مليون دولار. وتجمع اسرائيل للفلسطينيين ضرائب على البضائع التي تمر عبر المعابر والموانىء وتحولها للسلطة بناء على اتفاق اقتصادي تم التوقيع عليه مع اتفاقات اوسلو للحكم الذاتي. وتشكل هذه الاموال التي تصل سنويا الى ما بين 3,5 و5 مليارات شيكل (700 مليون أورو) نحو ثلثي ميزانية السلطة، وتدفع منها رواتب نحو 150 الف موظف فلسطيني.

وينفذ العاملون في مؤسسات السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بشكل متقطع منذ اسابيع اضرابا عن العمل احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard