بسرعة خيالية... اليابان تبدأ اختبار أسرع قطار في العالم

15 نوار 2019 | 17:46

المصدر: "الإندبندنت"

تخطِّط اليابان لإطلاق اختراع وظاهرة تكنولوجية جديدة ستساهم في تنشيط السياحة في البلاد، وحلّ أزمة النقل والمواصلات، بإطلاق أسرع قطار في العالم، قد تصل سرعته إلى 400 كيلومتر في الساعة.

ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت"، فإن القطار الذي حمل اسم "Alfa-X" سيخضع للاختبار، إلا أنه لن يبدأ التشغيل قبل العام 2030، مع خطط لتشغيله على سرعة 360 كيلومتراً في الساعة، وهو ما سيجعله أسرع من قطار Fuxing Hao في الصين الذي يربط بكين وشانغهاي في أربع ساعات و18 دقيقة.

ومن المنتظر أن تجري أول رحلة تجريبية للقطار بعد غد الجمعة، حيث سيكون تشغيله لمدة يوم واحد أسبوعياً بين مدينتي أوموري وسينداي، على أن يتم إجراء تلك الاختبارات على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

ويضم القطار 10 عربات، فيما جاء تصميم مقدمته بشكل يشبه الأنف الطويلة يبلغ طولها 22 متراً في المقدمة لتقليل مقاومة الهواء عند دخول الأنفاق، كما يتميز بمكابح هوائية على السطح وألواح مغناطيسية في الجزء السفلي، وكذلك فرامل تقليدية، للمساعدة في التباطؤ، كما سيساعد نظام التعليق الهوائي والمثبطات على أن تكون رحلاته مستقرة ومريحة للركاب، وبخاصة عندما يستقلّ القطار الزوايا بسرعة.

وأكدت شركة شرق اليابان للسكك الحديدية في بيان لها، أن القطار الجديد هو النموذج المطور لقطار شينكانسن فائق السرعة، حيث يقدم مستوى عالياً من الراحة وبيئة تشغيل رائعة وصيانة مبتكرة.

ويأتي ذلك بعد إعلان الصين في كانون الثاني أنها تخطّط لإدخال أول قطارات بدون سائق في العالم بسرعات تصل إلى 350 كيلومتراً في الساعة على خط سكة حديد بكين - تشانغجياكو، كما اختبرت الصين قطارات Fuxing Hao الأوتوماتيكية في قسم من خط بكين-شنيانغ في العام 2018 واجتاز النظام جميع اختبارات السلامة.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard