الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

رمضان شهر المسلسلات... أشهر الأعمال الدرامية الخالدة

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
رمضان شهر المسلسلات... أشهر الأعمال الدرامية الخالدة
رمضان شهر المسلسلات... أشهر الأعمال الدرامية الخالدة
A+ A-

يشتهر شهر رمضان بكونه موسماً لعرض الأعمال الدرامية، فيتنافس عشرات النجوم كل عام من أجل كسب السباق الرمضاني ونيل مسلسلهم ثقة الجماهير واكتساح نسب المشاهدات، إلا أن هناك عدداً من الأعمال الدرامية في الفترة بين الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، ظلت خالدة في أذهان المصريين حتى الآن ويتذكرها الجميع بمجرد الحديث عن دراما شهر رمضان، رغم قلة الإمكانيات في تلك الفترة وغياب كل الوسائل التي تساعد على الانتشار، مثل السوشيل ميديا والإنترنت، إلا أن هذه الأعمال حققت نجاحاً مستمراً حتى الآن.

يعد مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه الخمسة الأكثر تحقيقاً لنسب مشاهدة طوال سنوات عرضه خلال شهر رمضان في سنوات متتالية بفترة الثمانينيات، كان يعتبره البعض جزءاً من طقوس الشهر الكريم بمشاهدة المسلسل عقب صلاة التراويح، والذي يتحدث عن مراحل تاريخ مصر بمشاركة عديد من النجوم على رأسهم يحيي الفخراني وصلاح السعدني وإلهام شاهين وآثار الحكيم وممدوح عبدالعليم وهشام سليم وحسن يوسف.

أحد أشهر الأعمال الدرامية في رمضان، كان مسلسل "بوابة الحلواني"، حيث يحفظ جميع المصريين تتر المسلسل الذي غناه علي الحجار قائلاً "اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني" والذي لحنه الراحل بليغ حمدي، حيث حكى المسلسل حقبة مميزة من تاريخ مصر الحديث، وامتد لـ4 أجزاء متتالية منذ سنة 1992 وآخرها سنة 2001، بمشاركة عدد من النجوم أبرزهم صلاح قابيل ومحمد وفيق، وعلي الحجار، وشرين وجدي، وعبدالله غيث.

مسلسل "الشهد والدموع" أنتج العام 1984 وحقق نجاحاً باهراً، بسبب التوليفة الدرامية وتألق عدد من النجوم على رأسهم يوسف شعبان وعفاف شعيب وخالد زكي وعبد العزيز مخيون.

مسلسل "رأفت الهجان"، واحد من أشهر الأعمال الدرامية المخابراتية في تاريخ الدراما المصرية، الذي جسد النجم محمود عبدالعزيز شخصية "رأفت الهجان"، الذي يسافر للعيش في إسرائيل ويقدم عديداً من المعلومات المهمة للمخابرات المصرية، وحقق نجاحاً كبيراً على شاشة التلفزيون الرمضانية خلال موسمين متتاليين، حيث شهد العمل مشاركة يوسف شعبان وأحمد ماهر وسلوى خطاب وحسن حسني ويسرا ومصطفى متولي.


القائمة تضم مسلسل "زيزينيا"، الذي لقي نجاحاً كبيراً عند عرضه على الشاشة، وضم العمل كوكبة من النجوم الكبار من بينهم يحيى الفخراني وهدى سلطان وحمدي غيث وآثار الحكيم.


آخر الأعمال الخالدة في أذهان المصريين من المسلسلات الرمضانية، كان "المال والبنون"، الذي نجح منذ عرض جزئه الأول العام 1993 إلى يومنا الحالي، ليصبح واحداً من أهم علامات الدراما المصرية والعربية، حيث ضم فريق العمل كلا من النجوم عبد الله غيث ويوسف شعبان وأحمد عبدالعزيز وشريف منير وهادي الجيار وجيهان نصر.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم