تقاذف وتباطؤ يؤخران الموازنة و"التيار" يريدها من خارج السياق

13 نوار 2019 | 20:46

من اعتصام المتقاعدين امام مصرف لبنان. (حسن عسل).

فيما كان الوزراء يأملون إنجاز مشروع قانون الموازنة العامة يوم الاحد ليتسنى لهم الانتقال الى طاولة قصر بعبدا وإقرار المشروع وإحالته على المجلس النيابي، لم تنجح الجلسات الـ11 التي عقدت حتى الآن في توصل الحكومة الى التفاهم على الاجراءات الآيلة الى خفض حجم الانفاق بما يتيح خفض نسبة العجز المقدرة الى 7 او 7،5 في المئة. والسبب ان كل التخفيضات المقترحة حتى الآن لم تتجاوز 500 مليار ليرة اي ما يوازي 350 مليون دولار، وهو مبلغ ضئيل جدا مقارنة مع ما يتطلبه الامر للوصول الى نسبة عجز موازية لما تطمح اليه الحكومة.

حتى اليوم، لا تزال الحكومة رهينة الشارع الذي يتحرك يوميا بوتيرة تصعيدية لمنع المس برواتب موظفي القطاع العام. اما التقدم على مستوى النقاش فلا يزال ضعيفا وخجولا ولم يرق بعد الى مستوى اتخاذ القرار. وهذا يعود الى سببين اساسيين باتا معروفين: الاول يتمثل بأن الحكومة تحرص على ترك الاجراءات الدسمة حتى النهاية لتصعد بها الى بعبدا. وعليه، فإن مقاربة موضوع الرواتب ستظل حتى النهاية، وقد ربطها وزير الاعلام جمال الجراح امس بالتقرير الذي يزمع وزير المال علي حسن خليل رفعه الى الجلسة المرتقب انعقادها غدا ظهرا في السرايا والمخصصة للبحث في الاقتراحات الاقتصادية والاصلاحات المقترحة في هذا المجال. اما السبب الثاني والاهم، فهو عجز أي مكون من مكونات الحكومة عن بذل الحد الادنى من المجهود المطلوب لاتخاذ الإجراءات الصعبة والقاسية المطلوبة، بحيث يعمد كل فريق الى رمي مسؤولية الاقتطاع على الفريق الآخر لئلا تأتي "من جيبه" او على حسابه. وهذا الموضوع أثاره وزير الخارجية جبران باسيل الذي اشتكى من البطء في المناقشات الحكومية وعدم تحقيق اي تقدم. وهو اذ ابدى عدم رضاه عن تلك النقاشات، يعتزم ان يقدم غدا رزمة من المقترحات...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard