99 قصّة قصيرة جداً لعلي السباعي

13 أيار 2019 | 18:47

القاص العراقي علي السباعي.

صدرت المجموعة القصصية، "ألواحٌ من وصايا الجد" للقاص العراقي علي السباعي، بعد حصوله على المركز الثاني في مسابقة القصة القصيرة جداً، التي أجرتها "منشورات أحمد المالكي" في بغداد، في رعاية مكتبة المنار العلمية للطباعة والنشر والتوزيع.

وتضمّ المجموعة 99 قصة قصيرة جداً، على ظهر غلافها الخلفي ما يأتي: قَصصٌ قَصيرةٌ جدَّاً بمنزلَةِ أَلواحٍ عَزفتْ بوحها الباذخ فَوقَ أصابع بيانو الجحيم العراقية، في وَطن مستَلب، أَثقلتْ كَاهل إنسانه اللاهث صعوداً ونزولاً فَوقَ مساحة سواده المفَخَّخ بالموت، صخرةُ الجد المنهَك التي عزفَت الحزنَ والفرحَ معًا على الأصابع السود والبيض، شاهداً حيَّاً على ما عشناه من ويلاتٍ ومصائبَ ومصاعبَ ومتاعبَ ونكباتٍ وعذابات.

"ألواحٌ من وصايا الجَد"، برقيَّاتٌ من جحيم العراق، تَقف مع إنسانه، نبضاتُها حيّةٌ تخلْخل مكامنَ الخيبة في عالَمنا الشرس وتسخر من واقعنا المرير، تَبثّ وتستعصي، تشير وتُوهِم، تُغري وتُجَافِي، وتحلّق قَريباً جداً من نيرانه كفراشاتٍ سود تحوم حول ضوء حياتنا الفَاني في العراق المنقاد لموته اليوميِّ المبرمَج وبوتيرةٍ باذخة".

كيف تتفادى الجفاف في رمضان؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard