الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بين الأغنياء والفقراء... الدورات الرمضانية أبرز طقوس للمصريين

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
بين الأغنياء والفقراء... الدورات الرمضانية أبرز طقوس للمصريين
بين الأغنياء والفقراء... الدورات الرمضانية أبرز طقوس للمصريين
A+ A-

تُعد دورات كرة القدم الرمضانية، شعاراً للمصريين خلال الشهر الكريم، وهي سمة أساسية ومستمرة منذ سنوات، خاصة أنها تحظى باهتمام كبير على صعيد المشاركة في فعالياتها أو متابعة حوادثها من قبل آلاف الذي يرون فيها تسلية يروّحون فيها عن أنفسهم.

وتشهد مصر منافسات كروية في كل شوارع وأندية مصر من خلال الدورات الرياضية، التي تحظى باهتمام الجميع، لما تضمه من مواهب متميزة، حيث تنقسم ما بين دورات للأغنياء وعدد من اللاعبين السابقين والفنانين في بطولات يتخطى مجموع جوائزها آلاف الجنيهات بل وتصل إلى ملايين في بعض الأحيان، فيما تشهد باقي الدورات في جميع شوارع ومراكز شباب مصر مشاركة لاعبين هواة من الفقراء والفئة المتوسطة الذين يبحثون عن تسليتهم خلال الشهر المعظّم.

أحد أبرز الدورات الرمضانية خلال السنوات الماضية والتي نالت شهرة كبيرة وإقبالاً من النجوم، كانت دورة نادي "حورس"، بسبب مشاركة جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، حيث كان الثنائي يشاركان في فريق وكانت تقام في الصالة المغطاة باستاد القاهرة، وشهدت مشاركة عدد من أشهر نجوم الكرة المصرية عبر تاريخها، وعلى رأسهم التوأم حسام وابرهيم حسن ووليد صلاح الدين.

تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودي، نظم دورة للنجوم لكرة القدم في مصر العام الماضي، وبلغ مجموع جوائزها ٣ ملايين جنيه، بمشاركة عدد من النجوم على رأسهم أحمد حسن وحازم إمام وأحمد حسام ميدو ومحمد زيدان وعبد الحليم علي ومحمد عمارة وياسر ريان ومحمد شوقي وجمال حمزة وهادي خشبة وغيرهم من نجوم الأهلي والزمالك ومنتخب مصر، إلا أنها لم تكتمل على خلفية انسحاب عدد من نجوم الأهلي بسبب أزمات آل الشيخ مع مجلس القلعة الحمراء.

أشهر الدورات الرمضانية في مصر خلال السنوات الأخيرة، هي دورة نادي الصيد التي تقام منذ عدة سنوات لأعمار مختلفة ما بين الناشئين والشباب أو السن المفتوح، حيث يتخطى مجموع جوائزها 200 ألف جنيه، وتحظى بشعبية كبيرة في ظل وجود شركات رعاية ومشاركة عدد كبير من نجوم الكرة المصرية سنوياً، على رأسهم أحمد حسن وسيد معوض وخالد بيبو ومحمد شوقي وكريم حسن شحاتة وحازم إمام.

كما ينظم نادي وادي دجلة دورة، يبلغ مجموع جوائزها أكثر من 100 ألف جنيه، حيث نالت تلك الدورة شهرة كبيرة بعدما شهدت إحدى نسخها في الأعوام الماضية تواجد كأس إنجلترا الحقيقية، وتقديمها للفائز بلقب بطل الدورة، والتقاط الصور التذكارية معها قبل عودتها إلى بلاد الإنجليز، في ظل التوأمة بين دجلة ونادي أرسنال الإنجليزي.

أغلب الأندية المصرية على رأسهم الأهلي والزمالك ينظمون دورات رمضانية، بالإضافة إلى ناديي الجزيرة وهليوبوليس اللذين يشهدان مشاركة عدد من نجوم الفن.

فيما يتواجد الآلاف من الدورات الرمضانية للفقراء والطبقة المتوسطة، التي يتم تنظيمها في مراكز الشباب أو الشوارع والساحات الشعبية، وتنقسم ما بين اللعب نهاراً أو ليلا بعد الإفطار، ويتجمع الأهلي للاستمتاع بالمهارات الكروية والحماسبين المتنافسين، وغالباً ما تكون جوائز تلك الدورات أطقماً رياضية أو مبالغ مالية بسيطة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم