السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ديوكوفيتش يتوّج في مدريد... 74 لقباً في مسيرته

المصدر: "أ ف ب"
ديوكوفيتش يتوّج في مدريد... 74 لقباً في مسيرته
ديوكوفيتش يتوّج في مدريد... 74 لقباً في مسيرته
A+ A-

أحرز الصربي #نوفاك_ديوكوفيتش (المصنف أول) لقب دورة #مدريد في #التنس، بتغلبه في النهائي على اليوناني الشاب #ستيفانوس_تسيتسيباس، الذي أقصى في نصف النهائي الإسباني رافاييل نادال.

وتفوق ديوكوفيتش على اليوناني (20 عاماً ومصنف تاسعاً عالمياً) بمجموعتين من دون رد 6-3 و6-4، ليحقق فوزه الأول عليه في ثاني مباراة بينهما، ويفوز بلقبه الثاني هذا العام بعد تتويجه بلقب بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، في كانون الثاني الماضي.

ورفع الصربي رصيده من الألقاب إلى 74 بينها 33 في دورات الماسترز، متساوياً في الرقم القياسي في الماسترز مع نادال، وذلك قبل نحو أسبوعين على انطلاق بطولة فرنسا المفتوحة، في 26 أيار الحالي في باريس، حيث سيسعى لإحراز لقبه الرابع توالياً في بطولات الغران شليم.

وبهذا الفوز، أحرز ديوكوفيتش لقبه الثالث في دورة مدريد المقامة على ملاعب ترابية، بعد العامين 2011 و2016، وحرم تسيتسيباس من الفوز باللقب الرابع في مسيرته والأول في الماسترز في ثاني نهائي يخوضه في دورات من هذا النوع، بعد تورونتو الكندية 2018 حين خسر أمام نادال.

وكان اليوناني، الذي سيتقدم إلى المركز السابع عالمياً في التصنيف الجديد المقرر صدوره الإثنين، قد فاجأ نادال في نصف النهائي السبت، بفوزه عليه 6-4، 2-6، و6-3، ويسقطه للمرة الأولى في رابع مباراة بينهما.

وبذلك، واصل الإسباني، المتوج بـ17 لقباً في البطولات الكبرى، تقديم نتائج مقلقة قبيل محاولته تعزيز رقمه القياسي (11 لقباً) في بطولة رولان غاروس الفرنسية، إذ خرج للمرة الثالثة من الدور نصف النهائي لدورة مقامة على الملاعب الترابية، بعد مونتي كارلو (ماسترز) وبرشلونة.

في المقابل، تغلب ديوكوفيتش على النمسوي دومينيك تييم.

واعتبر تسيتسيباس أن الفوز الذي حققه على نادال "كان من الأصعب"، علماً أنه سبق له التفوق على أسماء بارزة في عالم اللعبة، منها السويسري روجيه فيديرر في دور الـ16 لبطولة أوستراليا المفتوحة 2019، إضافة إلى تييم والألماني ألكسندر زفيريف، وحتى ديوكوفيتش.

وأضاف: "هذه إحدى أفضل المباريات التي قدمتها في حياتي. اللاعبون مثله (نادال) أقوياء أيضاً على المستوى الذهني. دائماً ما يعطونك الانطباع بضرورة أن تلعب أفضل ضربة لديك، أن تعتمد أفضل مقاربة. اللاعبون مثل رافا تصعب مواجهتهم، هذا أجمل فوز أحققه".

في المقابل، أقر نادال الذي يعد من أفضل اللاعبين على مر التاريخ على الملاعب الترابية، بأن مستواه لم يكن كما يجب، لا سيما وأنه كان يشارك في دورة مدريد، بعد فشله في إحراز لقب أي من دورتي مونتي كارلو أو برشلونة للمرة الأولى منذ العام 2015.

وقال الماتادور الإسباني بعد خسارته: "لم ألعب بشكل جيد. لقد فزت بالكثير لأعوام عدة على هذه الأرضية، لكن هذا العام الأمر مختلف".

وكان نادال قد أقر في بداية دورة مدريد التي أحرز لقبها 5 مرات آخرها عام 2017 على حساب تييم، بأنه ليس في أفضل حال بدنياً على خلفية معاناته من عوارض فيروس في المعدة.

وفشل الإسباني حتى الآن في إحراز أي لقب هذا العام من أصل 6 دورات شارك فيها، إذ خسر في نهائي أوستراليا المفتوحة أمام ديوكوفيتش، وأقصي من دور الـ16 لدورة أكابولكو المكسيكية، وانسحب من نصف نهائي دورة إنديان ويلز الأميركية للماسترز، قبل مباراته في نصف النهائي ضد فيديرر، وخسر في نصف النهائي لمونتي كارلو (أمام الإيطالي كارلو فونييني) وبرشلونة (أمام تييم).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم