"النهار جامعة" وجريصاتي... شراكة من أجل الوعي والحلول المستدامة

11 أيار 2019 | 12:57

المصدر: "النهار"

لقاء لجنة "النهار جامعة" مع جريصاتي.

ضمن استراتيجية العمل الحثيث للتأثير الإيجابي في المقاربات البيئية المعتمدة، عقدت لجنة البيئة المنبثقة عن مشروع #النهار_جامعة لقاء مطولاً أمس مع وزير البيئة فادي جريصاتي في مكتبه.

تخلل اللقاء استعراض تطبيق قدّمه المهندس البيئي في مركز حماية الطبيعة في الجامعة الأميركية في بيروت أنور الشامي، مستعرضاً الأكلاف المقارنة لمعالجة أزمة النفايات، كنموذج.

وأشادَ جريصاتي بما قدِم، قائلاً أن الأمر سيكون محط دراسة من المعنيين في الوزارة. وأثنى على التعاون المشترك مع "النهار" والجامعة الأميركية، مؤكداً على تطويره مستقبلاً نشراً للمعرفة والتوعية وإيماناً بالأهمية العميقة للتكامل بين الصحافة الجادّة والقرار التنفيذي والمستوى الأكاديمي.

الأزمة صعبة وهي حصاد تراكم سنين من السياسات والإخفاقات في التوصل الى خطط مستدامة، لكن الأمر لا يثني عن الاستمرار في العمل رغم الصعوبات العديدة.

قضى الوزير بعد تسلمه المنصب "الصعب" وقتاً طويلاً مشخّصاً الأزمات عن كثب ومستمعاً لآراء مختلفة. زار مدناً عدة والتقى ناشطين وعارفين وأصحاب رؤى. شجّع مبادرات ونزل الى الأرض جامعاً النفايات ومروّجاً لثقافة مجتمعية تتعامل مع الشارع بأهمية واحدة مع المنزل، ومضى في دعم المشاريع والبلديات التي تعتمد الفرز وتستبدل البلاستيك بأكياس قماش إلخ...

جميل كل ذلك، لكنّ جريصاتي يدرك أنّ وقت الحقيقة اقترب بوصول المطامر الى طاقتها الاستيعابية القصوى. ومعها يصبح حتمياً الخروج الى العلن بخطة عن الحلول البديلة. حلول لم يتح بعد لمجلس الوزراء الغارق في دراسة الموازنة مقاربتها. الأمر يزيد الهواجس بأن يعود القرار التنفيذي الى خانة الحل المتوفر في اللحظة الأخيرة بتواطؤ سياسي وسكوت من المعنيين والناشطين تحت ضغط منع تراكم #النفايات في الشارع. في تلك اللحظة، ستضرب الحلول المستدامة مرة أخرى عرض الحائط وتسكت الأصوات الناقدة والمناقشة والسائلة عن صحة الناس وعما يراكَم من استراتيجيات للمستقبل.

في الأثناء، يبدو وجود لجنة "النهار جامعة" أساسياً على تماس مع ما يحضره عقل الوزارة، لاسيما مع ممارسة الوزير الذي يظهر رغبة مستمرة بالاستماع ومدّ اليدين لكل من يحمل حلاً أو معطى علمياً. الشفافية أساس وكذلك مصارحة الرأي العام في بلد تشح فيه الأرقام وتندر، في مؤسسات رسمية وأخرى خاصة تعمل لحسابها وتتقاضى من ضرائب المواطنين. الأرقام وجهة نظر. الأرقام مرارة أخرى.

بأي حال، الوعي عملية تراكم والتأسيس له يحتاج مثابرة. وعلى هذا الأساس، يمضي التعاون بين "النهار" جامعة وجريصاتي. فإلى موعد آخر يتم التحضير له بلغة الأرقام.

تضم اللجنة مجموعة متنوّعة من الكفاءات والخبرات: الدكتور معين حمزة (علوم بيئية)، والدكتورة نجاة صليبا (كيمياء)، والدكتور جوزف زعيتر (هندسة كيميائية)، والدكتور ربيع الشاعر (قانون)، والدكتور فادي الجردلي (سياسات)، غينا شماس (منسقة). وحضر أيضاً لقاء الأمس مدير الاعلام في الجامعة الأميركية سيمون كشار.

وتشدد اللجنة على ضرورة انطلاق العملية الآيلة إلى وضع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة، وأوصت في الدراسة التي نشرتها أخيراً بضرورة تقيّد وزارة البيئة بمهلة الستّة أشهر المشار إليها في القانون لإقرار الاستراتيجية. وتجد أنّه في الامكان أن تبدأ عملية وضع الاستراتيجية بجمع البيانات المتوافرة وذات الصلة، والتشاور مع البلديات والإدارات العامة المعنية.

وتقترح اللجنة إنشاء هيئة مستقلة للإشراف البيئي مهمّتها تطوير البنى التحتية، وتدريب فريق عمل ذي مؤهّلات عالية، والسهر على فرض التقيّد بالمعايير الوطنية للحدّ من تلوث الهواء والمياه والتربة. وترى أهمية التوقّف ملياً عند قدرة البلديات على تطوير الحلول المقترَحة وتطبيقها.

فوائده مذهلة... كيف نحضر حليب اللوز بأسهل طريقة؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard