أرشيف "النهار" - اللامركزية الادارية أولا؟

12 نوار 2019 | 06:30

مسيرة لبنانية احتفالاً بالاستقلال (أرشيفية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه سركيس نعوم في "النهار" بتاريخ 9 شباط 1995، حمل عنوان "اللامركزية الأدارية أولا؟".
يبدو ان الغاء الطائفية السياسية سيكون احد ابرز المواضيع السياسية او بالاحرى الوطنية التي ستستأثر باهتمام الاوساط السياسية والشعبية اللبنانية خلال السنة الجارية. وقد اعطى الضوء الاخضر لذلك رئيس مجلس النواب نبيه بري في كلمة القاها مطلع السنة في احد الوفود الشعبية. وقد اثار ذلك ردود فعل متباينة عند الفئات اللبنانية يمكن حصرها في اثنين. اولهما رفض المسيحيين الغاء الطائفية السياسية لاقتناع بعضهم بانه سيؤدي، سواء اراد ذلك الساعون الى تحقيقه او رفضوا، الى هيمنة المسلمين على لبنان الرسمي اي على لبنان السلطة والتركيبة السياسيتين. وبعضهم الاخر لاقتناعه بان الغاء الطائفية من النصوص لا يكفي. ذلك انها معششة في النفوس. ومن شأن ذلك جعل الالغاء حبرا على ورق وابقاء الممارسة الطائفية والمذهبية على حالها. وتشارك جهات اسلامية معينة المسيحيين هذا الرفض. وثانيهما تأييد معظم المسلمين هذا الالغاء اولا لان اتفاق الطائف نص عنه، وثانيا لان من شأنه في نظر البعض فتح المجالات امام الكفاءات للانتاج وللانخراط في عملية بناء الوطن، بصرف النظر عن انتماءاتها الطائفية والمذهبية. ولان من شأنه في نظر البعض الآخر تمكين...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard