الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اقتراح وزير يغضب رجال دين في باكستان: الاستعانة بالعلم لتحرّي رؤية الهلال

المصدر: "أ ف ب"
اقتراح وزير يغضب رجال دين في باكستان: الاستعانة بالعلم لتحرّي رؤية الهلال
اقتراح وزير يغضب رجال دين في باكستان: الاستعانة بالعلم لتحرّي رؤية الهلال
A+ A-

أثار وزير باكستاني غضب رجال دين محافظين عبر دعوته الى وضع تقويم قمري على أسس علمية لحساب بداية شهر #رمضان في #باكستان، التي تواجه جدلا سنويا بشأن موعد بدء الصيام.

وتعلن "لجنة تحرّي رؤية الهلال"، بقيادة رجال الدين، بداية شهر رمضان في باكستان. لكنها واجهت خلافات على مدى عقود بشأن مدى دقة قراراتها.

وقال وزير العلم والتكنولوجيا الباكستاني فواد شاودري، في تسجيل مصوّر نشره على "تويتر" في 5 أيار: "كل عام في مناسبة رمضان والعيد و(بداية شهر) محرّم، يبدأ الجدل بشأن رؤية الهلال".

وأشار في التسجيل إلى أنه شاهد كيف تلجأ اللجنة الى تيليسكوبات تستخدم "تكنولوجيا قديمة" لإجراء حساباتها.

وقال: "في وقت توجد وسائل حديثة، وبإمكاننا تحديد التاريخ النهائي، السؤال هو: لماذا لا نستخدم هذه التكنولوجيا الحديثة؟"

وذكر أن وزارته ستشكل لجنة جديدة من العلماء وخبراء الأرصاد ووكالة الفضاء الباكستانية لحساب التواريخ الصحيحة لخمسة أعوام مقبلة، مع "دقة نسبتها مئة بالمئة". لكنه اشار الى أنه يمكن الحكومة رفض التقويم.

واعتبر في تغريدة أخرى أنه "لا يمكن" ترك القرارات بشأن كيفية إدارة البلاد، لرجال الدين. وقال: "على الشباب لا الملالي أن يمضوا قدما. التكنولوجيا وحدها هي القادرة على دفع البلاد إلى الأمام".

وفي رده على تصريحات الوزير، نبه المفتي منيب الرحمن الذي يترأس اللجنة، شاودري الى أن عليه ألا يتطرق إلى أمور لا تعنيه. وقال في مؤتمر صحافي في كراتشي: "أبلغت رئيس الوزراء عمران خان بأنه لا يحق إلا للوزير المعني التحدث بالشؤون الدينية".

وأضاف: "على كل وزير لا يدرك حساسية الدين ولا يفهمها ألا يحصل على رخصة مجانية للتعليق على الشؤون الدينية". وأشار إلى أن اللجنة تضم أعضاء من وكالة الفضاء، وتتعاون كذلك مع هيئة الأرصاد.

وبينما شكر كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الحكومة لمحاولتها تقديم بعض التوضيحات، إلا أن آخرين انتقدوا تصريحات الوزير.

وقال أحد مستخدمي "تويتر" مزهر أرشاد: "هذا القرار سيتسبب بمزيد من الانقسام في البلاد"، بينما حذر آخر تحت اسم إزيو أوديسي من أن "عصابة من الجهلة وصلت إلى السلطة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم