الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حساب يرصد المنازل البشعة يثير الجدل والغضب!

جاد محيدلي
حساب يرصد المنازل البشعة يثير الجدل والغضب!
حساب يرصد المنازل البشعة يثير الجدل والغضب!
A+ A-

في كل دولة هناك بعض المباني والأبراج والمنازل التي تتميز بمظهرها الهندسي الخارجي الغريب والخارج عن المألوف، إلا أن الأمر مختلف في بلجيكا، بحيث تشتهر المنازل يبنائها الغريب، وذلك لقيام أغلب السكان المحليين ببناء منازلهم بأيديهم وتصميمها بأنفسهم، ما ساهم في جعل القرى والمدن أشبه بخليط من الأذواق والأفكار والأنماط الهندسية والمعمارية. على الرغم من أن هذه المنازل أكسبت طرقات بلجيكا طابعاً غريباً ومختلفاً، الا أن معظمها بشع وقبيح، وهذا هو السبب الذي دفع المصور الفوتوغرافي هانيس كودينيس للنزول الى الشارع في السنوات القليلة الماضية لتصوير هذه الفظائع وتوثيقها في مدونته، بالإضافة الى حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، وأبرزهم حسابه في إنستغرام Ugly Belgian Houses الذي يضم أكثر من 60 الف متابع. كما قام المصور بنشر كتاب يحمل اسم "البيوت القبيحة في بلجيكا"، ويتم بيعه عبر متاجر الكتب وعبر الإنترنت.

قضى هانز كودينيز 8 سنوات في التقاط الصور لأكثر منازل غرابة في بلجيكا، وعلى الرغم من وصفه المنازل بالبشعة إلا أن الكثير من متابعيه لم يشاركوه الرأي، بل الأمر وصل إلى أن الكثير اتهمه ببث روح الكراهية. ويقول هانز إنه نظراً لأن القانون في بلجيكا ليبرالي تماماً، فيما يتعلق ببناء المنازل، فإن الأشكال الغريبة وغير العادية شائعة جداً، مشيراً إلى موقع Amusing Planet إلى أنه "ليس الجميع سعداء بهوايتي وأنا أعلم ذلك". حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي أثارت الكثير من الجدل والبلبلة وأغضبت البلجيكيين الذين اعتبروا بأنه يضر السياحة ويعطي صورة سيئة عن البلد، وبحسب استطلاع فإن حوالي 90% من البلجيكيين غاضبون منه ويرفضون أفكاره، كما أعلن المصور انه تلقى الكثير من رسائل الكراهية والتهديد لدرجة أنه اضطر لتعيين عدد من المحامين. 

مدونة كودينيس التي تنشر صور المنازل القبيحة سببت له الكثير من المتاعب، فمثلاً قام أحد متابعيه بتوكيل محام وإرسال رسائل تهديد لـ(كودينيس) يتهمه فيها بانتهاك خصوصياتهم وخرق قوانين حقوق الطبع والنشر وإلحاق الضرر بسمعتهم.  إلا أنه يقوم حالياً بمنح صاحبي المنازل إمكانية إزالة الصور الملتطقة والموجودة على المدونة بأنفسهم، حيث يقوم نحو 10% من المالكين بهذا الأمر. وأوضح كودينيس: "أستطيع تفهم حنقهم، فبعضهم يأخذ الأمر بشكل شخصي عندما تتعرض منازلهم للسخرية بشكل علني، أو حين يشعرون بأنهم مطاردون من قبل الصحافة وبأنهم ضحية النقد، هذا ليس لطيفاً".

وسنقدم لكم صوراً لهذه المنازل ونتعرف إلى رأيكم فيها:

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BxLALStFkef]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw2XFA7lOp-]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwzHYLNlCK_]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bww0Hrjl6oN]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwsFdo3Ff8S]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bwh3Xi2lY5z]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwjFJKZl89D]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwMiximlI3O]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BsNU5plFpI7]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BtjTSaKFwH9]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BrTMcMGlOUq]]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم