كيف تتفادى مضاعفات السكري في رمضان؟

11 نوار 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مريض السكري في رمضان.

بسبب التغييرات الكبيرة في مواعيد الوجبات ونمط النوم لديك، وإذا كنت مصاباً بمرض السكري، عليك أن تعرف كيف يمكن أن تصوم دون أن يؤثر ذلك على صحتك أو يُعرّضك لمضاعفات جانبية، بعضها خطير. لذلك قبل أن تقرر الصيام، عليك أولاً استشارة طبيبك لتقييم وضعك الصحي وتحديد إمكانية صيامك من عدمه.

نقص الغذاء والسوائل خلال النهار، والذي ترافقهما وجبة دسمة في المساء، بالإضافة الى قلّة النشاط البدني قد تؤثر على مستويات السكر في الدم، لذلك تكمن أهمية استشارة الطبيب والمتابعة معه لتفادي المضاعفات والآثار الجانبية الناتجة من مرض السكري.

القاعدة الأساسية والأهم لمريض السكري تتمثل بتكرار المراقبة الذاتية لمستوى السكر في الدم، افحص نفسك مرة أو مرتين في اليوم.

أما بالنسبة الى نظامك الغذائي، من المهم تقسيم وجباتك الغذائية بين الإفطار والسحور وتحديد كمية طعامك والسعرات الحرارية فيه. لذلك تأكد من أن الوجبات متوازية وتحتوي على كل العناصر والمعادن الغذائية، ومن أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها في رمضان:

* تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز الكامل والحبوب والأرز التي تمدّ الجسم بالطاقة.

* أكثر من الخضراوات والسلطات.

* تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة وحاول استبدالها بالدهون غير مشبعة أحادية ومتعددة. 

* إستبدل الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية العالية بقالب حلوى يحضَّر في المنزل، أو الأرز بالحليب، أو السحلب، أو حصة فاكهة.

* تناول كوب لبن على مائدة الإفطار، إذ يساهم في تقبُّل الجسم للسكر بشكل أفضل.

* تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات المحلاة بالسكر وأكثر من الماء قدر الإمكان.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard