الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

آلاف العرب الفلسطينيّين تظاهروا في خبيزة المهجّرة: "يوم استقلالكم يوم نكبتنا"

المصدر: "أ ف ب"
آلاف العرب الفلسطينيّين تظاهروا في خبيزة المهجّرة: "يوم استقلالكم يوم نكبتنا"
آلاف العرب الفلسطينيّين تظاهروا في خبيزة المهجّرة: "يوم استقلالكم يوم نكبتنا"
A+ A-

شارك آلاف العرب الفلسطينيين داخل #إسرائيل في مسيرة العودة بشعار "يوم استقلالكم يوم نكبتنا" في قرية خبيزة المهجرة والمهدمة في قضاء مدينة حيفا، في الذكرى الـ71 لقيام دولة إسرائيل، وفقا لمصور "فرانس برس".

وانطلقت المسيرة الساعة 12,30 بعد الظهر من فسحة ترابية في قرية خبيزة المهدمة التي لم يبق منها سوى حجارة منازلها المبعثرة في أنحاء أجمة من الشوك والأعشاب ونبات الصبّار. وتقع خبيزة بين مدينة أم الفحم ومدينة حيفا.

وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية، وهتفوا تضامناً مع قطاع غزة، وغنوا اغنية محمود درويش "منتصب القامة أمشي...". وقبل بدء المهرجان الخطابي، أنشدوا النشيد الوطني الفلسطيني.

وقد دعت جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين في إسرائيل الى هذه المسيرة في بيان كتبت فيه: "71 عاما مرت على نكبة شعبنا الفلسطيني وملايين اللاجئين الفلسطينيين لا يزالون مشتتين في مخيمات اللاجئين في الوطن والشتات، محرومين من ممارسة حقهم الطبيعي في العودة والعيش على أراضيهم وفي قراهم ومدنهم".

وأكدت أن أهم أهدافها "العمل لدى المؤسسات الحكومية من اجل عودة المهجرين إلى قراهم". ورأت انه "منذ النكبة الفلسطينية عام 1948 حتى يومنا هذا، لم تعالج قضية المهجرين في إسرائيل بعدما  أعلن الحاضرون منهم غائبين، وصودرت أملاكهم المنقولة وغير المنقولة بقوانين جائرة، وهدمت منازلهم ودمرت قراهم ومدنهم عن بكرة أبيها، ومنع المهجرون من العودة إلى أراضيهم خلافاً لاتفاقية جنيف الرابعة".

واشارت الى انه "يعيش اليوم نحو 250 ألف مهجر داخل إسرائيل في القرى والمدن العربية التي استضافتهم منذ عام 1948".

وبدأت مسيرات العودة وإحياء ذكرى القرى المدمرة في الذكرى الخمسين للنكبة من مدينة الناصرة إلى قرية صفورية المدمرة.

وقد سقطت قرية خبيزة بيد منظمة "اتسيل" الصهيونية بين 12 ايار و14منه. وهدمت السلطات الإسرائيلية كل بيوتها، وأحاطت القرية كلها بأسلاك شائكة تتناثر بينها حجارة المنازل، وفقا لمصادر فلسطينية وإسرائيلية.

ويشكل الفلسطينيون العرب الذين بقوا في أرضهم بعد قيام الدولة العبرية عام 1948، نحو خمس سكان اسرائيل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم