الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

من الأذان إلى الهتافات والأغاني... قصة ظهور المسحراتي في رمضان

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
من الأذان إلى الهتافات والأغاني... قصة ظهور المسحراتي في رمضان
من الأذان إلى الهتافات والأغاني... قصة ظهور المسحراتي في رمضان
A+ A-

"اصحى يا نايم... وحّد الدائم"... مقولة تهز شوارع مصر للمسحراتي، الذي بات أشهر طقوس شهر رمضان، حيث يتجول ممسكاً "طبلة" لإيقاظ النائمين من أجل تناول وجبة السحور.

وعُرفت فكرة المسحراتي قديماً لإيقاظ الناس من أجل التسحّر، وبرغم أن الفترة الأخيرة شهدت تطوراً تكنولوجياً ووجود ساعات ومنبهات في كل المنازل، إلا أن المسحراتي ظل أشهر طقوس الشهر الكريم وحافظ على وجوده، حيث تشتهر كل منطقة أو شارع في مصر بوجود مسحراتي يعرف أهل منطقته جيداً ويتجول للنداء عليهم كل باسمه قبل أذان الفجر بوقت كافٍ من أجل الاستيقاظ.

وفي عصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم، لجأ المسلمون إلى فكرة تشبه المسحراتي لمعرفة وقت السحور في ظل عدم وجود ساعات أو طريقة للاستيقاظ، من خلال أذان بلال بن رباح للبدء في السحور، فيما يعرفونه بـ"المنع" عن الطعام وبدء الصيام بالأذان الفعلي للفجر بصوت عبد الله ابن أم مكتوم.

ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية، لجأ المسلمون إلى أساليب جديدة لإيقاظ الناس للسحور، حتى ظهرت فكرة المسحراتي في مصر لأول مرة في العصر العباسي، حيث يُعد والي مصر إسحق بن عقبة أول من طاف شوارع القاهرة ليلاً في رمضان لإيقاظ أهلها إلى تناول طعام السحور العام 238 هجرية.

وفي العصر الفاطمي، أمر الحاكم بأمر الله الفاطمي الناس بأن يناموا مبكرين بعد صلاة التراويح وكان الجنود يمرون على المنازل ويدقّون أبوابها ليوقظوا الشعب للسحور، قبل أن يتم تعيين مسحراتي لكل منطقة بعدها وكان يدق أبواب المنازل بعصا يحملها، قبل أن يظهر المسحراتي في شكله الحالي ممسكا بـ"طبلة" في عصر المماليك.

ويمسك المسحراتي بالطبلة التي يدق عليها دقات منتظمة، وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة على رأسها "اصحَ يا نايم وحّد الدايم" و"الشهر صايم والفجر قايم ورمضان كريم".

كما اتخذت مهنة المسحراتي بعداً فنياً على يد الشاعر فؤاد حدّاد والموسيقار الراحل سيد مكاوي، حيث انطلق مسحراتي الإذاعة، وفي العام 1964، ومع انتشار التلفزيون أبدع "مكاوي" في مزج هتافات المسحراتي مع الوعظ والإنشاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم