الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: مقتل 3 في هجوم لـ"داعش"... وهروب نحو 200 مهاجر من القصف

المصدر: "رويترز"
ليبيا: مقتل 3 في هجوم لـ"داعش"... وهروب نحو 200 مهاجر من القصف
ليبيا: مقتل 3 في هجوم لـ"داعش"... وهروب نحو 200 مهاجر من القصف
A+ A-

 قال مسؤول عسكري في #ليبيا أنّ 3 أشخاص قتلوا، اليوم، في هجوم كرّ وفرّ يشتبه أنّه من تنفيذ تنظيم #الدولة_الإسلامية على بلدة غدوة جنوب البلاد.

وذكر سكان أنّ مسلحين اقتحموا البلدة وفتحوا النار قبل أن يعودوا إلى الصحراء.

وجاء ذلك بعد مقتل 9 جنود، السبت الماضي، في هجوم أعلنت الدولة الإسلامية مسؤوليتها عنه على معسكر تدريب يتبع قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة #حفتر.

وتتمركز قوات حفتر شمال غرب البلاد، حيث تخوض منذ شهر معارك للسيطرة على العاصمة طرابلس مع مقاتلين متحالفين مع الحكومة المعترف بها دوليا هناك.

وينشط تنظيم الدولة في الجنوب الذي تراجع إليه بعد أن فقد معقله في مدينة سرت بوسط البلاد في كانون الأول 2016.

من ناحية أخرى، قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أنّ خفر السواحل الليبي اعترض، أمس الأربعاء، قاربين يحملان 214 مهاجرا وأعادهما إلى الشاطئ، مضيفةً عبر "تويتر": "مع استمرار الاشتباكات في العاصمة، نشعر بالقلق من إعادة المهاجرين واحتجازهم بشكل تعسفي في ليبيا".

من جهته، أشار المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان أنّ القارب الأول كان يحمل 107 مهاجرين بينهم 12 امرأة و7 أطفال، بينما كان الثاني يقلّ 107 كلهم رجال، بينهم 92 سودانيا. ولم ترد تقارير عن اختفاء أحد أو انتشال جثث.

وذكر موقع "هاتف الإنذار لرصد المتوسط" (ألارم فون)، والذي يوفر خطا ساخنا لتلقي استغاثات من البحر، أنّه على اتصال بقارب عليه حوالي 150 شخصا في حالة ذعر ويستخدمون ملابسهم لسدّ فجوة.

ويعتبر ساحل غرب ليبيا نقطة رئيسية لعبور المهاجرين الأفارقة الفارين من الصراعات والفقر في بلادهم ويحاولون الوصول لإيطاليا عبر البحر المتوسط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم