الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

استمرار تحرك الأهالي في المنصورية وتلويح بالتصعيد (صور)

استمرار تحرك الأهالي في المنصورية وتلويح بالتصعيد (صور)
استمرار تحرك الأهالي في المنصورية وتلويح بالتصعيد (صور)
A+ A-

قطع أهالي #المنصورية طريق بيت مري اعتراضاً على استكمال مد خطوط التوتر العالي في المنطقة وسط وجود كثيف للقوى الأمنية، مؤكدين أن "هذه الوقفة مستمرة وهم بانتظار الحل لهذه القضية، وأنهم يستعدون للتصعيد في الساعات المقبلة وسيبقون في الشارع حتى تحقيق مطالبهم".

وسأل كاهن رعية سانت تريز الأب داني افرام: "كيف لوزيرة مارونية ألا ترد على البطريرك الماروني وهل هذا هو العهد القوي؟".

وأكد الأهالي أن "منظمة الصحة العالمية حذرت من حدوث خطر محتمل في حال وجود خطوط التوتر العالي وهذا الأمر كافٍ كي لا يمدونها، وطالما الحل موجود لن نقبل بمد هذه الخطوط". 

وفي هذا الشأن، غرد النائب #زياد_الحواط عبر "تويتر" قائلاً: "الاعتداء على الزميل النائب الياس حنكش لوقوفه إلى جانب الناس في المنصورية مرفوض بكل المقاييس، وفيه سوء استعمال للقوة تجاه أحد ممثلي الأمة. والاعتداء على الناس أيضاً مرفوض.. المنصورية لن تكون مكسر عصا..".

وفي وقت لاحق، وصل النائب #الياس_حنكش إلى المنصورية للوقوف إلى جانب الأهالي.

وحصل توتّر بين الأهالي والقوى الأمنية على خلفية سحب أحد المواطنين من قبل القوى الأمنية وتدخل حنكش للتهدئة.\\

وقال: "رئيس مجلس النواب طلب مني فتح تحقيق بما حصل أمس لكن لا أريد فتح أي تحقيق بل أدعو لصحوة ضمير جميع المسؤولين".

ويتحضر الأهالي للانطلاق بمسيرة من كنيسة سانت تريز وصولاً إلى العمود حيث تجري الأعمال وسط انتشار أمني كثيف. 

وبعد محاولة الأهالي الوصول إلى النقطة التي يعمل فيها عمال وزارة الطاقة، حصل تدافع بينهم وبين القوى الأمنية، حيث تعرّض بعض المواطنين لإصابات نتيجة المواجهة التي حصلت. 

وفي السياق، دعا حنكش في تغريدة عبر "تويتر"، "زملاءنا، نواب المتن للتضامن مع أهالي عين سعادة، المنصورية (بعيداً من السياسة) لتعرضهم للتعدي عليهم وعلى كاهن الرعية الأب داني فرام وذلك في صالة كنيسة سانت تريز اليوم الأربعاء الساعة 5,30".

وعلّق النائب #سامي_الجميّل عبر "تويتر" قائلاً: "فرض قرارات تعسفية بالقوة أمر مرفوض. حق التظاهر والاحتجاج مقدّس ونحن إلى جانب أهالي #المنصورية وعين سعادة بمواجهة تعنّت الحكومة بضرب صحة الناس. يجب مقاربة موضوع التوتر العالي بتروٍ تماشياً مع خريطة الطريق التي رسمها البطريرك في بيان بكركي بالأمس".

واستنكر النائب فريد الخازن في تغريدة عبر "تويتر" أحداث المنصورية، قائلاً: "في المنصورية وفِي الخارجية إداء سلطوي إمبراطوري مهين، ذكّرونا بأيام جمال باشا السفّاح".

من جهته، أعلن وزير الاعلام جمال الجراح، أنّ "مجلس الوزراء يؤكد أنه علمياً لا ضرر على الناس جراء "وصلة المنصورية" التي هي معتمدة في مناطق كثيرة، موضحاً أنّ "هناك تقارير من هيئات دولية تؤكد أنّ المعايير المعتمدة بالمنصورية أعلى من المعايير الأوروبية".

وأكّد أنّ "القوى الأمنية في المنصورية تنفذ قرار مجلس الوزراء ومن غير المقبول التعدي عليها"، مشيراً إلى أنّ "الدولة عرضت في السابق شراء شقق من يعتبر نفسه متضررا في المنصورية ولم تتلق طلبا واحدا في هذا الاطار".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم