الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أبرزها أكبر محطة في العالم... مصر تلجأ للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
أبرزها أكبر محطة في العالم... مصر تلجأ للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء
أبرزها أكبر محطة في العالم... مصر تلجأ للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء
A+ A-

لجأت مصر إلى التكنولوجيا الجديدة من أجل مواجهة أزمة الطاقة وارتفاع أسعار الوقود أخيراً، من خلال خطة للتوسع في إنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، حيث كان آخرها مشروع محطة بنبان بمحافظة أسوان، حيث يعدّ تجمعاً لعدد من محطات الطاقة الشمسية، في مكان واحد بطاقة إجمالية قدرها 1600 ميغاوات من الكهرباء، ليصبح أكثر مصنع لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، ومن المنتظر أن يبدأ هذا العام التشغيل الكامل للمشروع.

محطة بنبان حصلت أخيراً على أفضل مشروع من البنك الدولي للعام 2019، بعدما جذبت أكثر من ملياري دولار استثمارات، حيث يساهم المشروع في تنمية المنطقة بالكامل عن طريق تشغيل الشباب، إذ يعمل فيها نحو عشرة آلاف عامل وفني ومهندس أثناء فترة تنفيذ المشروع، كما أنها ستساهم في تقديم طاقة كهربائية نظيفة، وتوفير بنية حديثة لجذب الاستثمارات الخارجية، واستغلال المقومات والثروات الطبيعية التي تتمتع بها الدولة.

وتنوي مصر من خلال المشروع الضخم لاستغلال الطاقة الشمسية، تصدير الكهرباء إلى الدول الأفريقية، وبالتالي الحصول على العملة الصعبة، كما أن فوز مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية بأفضل مشروع عالمي يموّله البنك الدولي، يمنح ثقة كبيرة للمستثمرين الأجانب في ضخّ استثماراتهم في جميع القطاعات المتاحة.

اتجاه مصر للطاقة النظيفة والمتجددة لم يتوقف عند محطة بنبان، حيث وقّعت عقد الخدمات الاستشارية لمشروع إنشاء محطة إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 600 ميغاوات، مع مؤسسة التمويل الدولية.

كما وقّعت مصر بروتوكول تعاون مع شركتي سيتك وأنفي الصينيتين، وذلك للتعاون لإقامة مشروع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، بدءاً من الكوارتز المصري، من أجل نقل أحدث التكنولوجيات على مستوى العالم، في تصنيع ألواح الطاقة الشمسية من الرمال.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم