الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بعد إرجاء بريكست مرتين... بريطانيا ستجري انتخابات البرلمان الأوروبي هذا الشهر

المصدر: (أ ف ب - رويترز)
بعد إرجاء بريكست مرتين... بريطانيا ستجري انتخابات البرلمان الأوروبي هذا الشهر
بعد إرجاء بريكست مرتين... بريطانيا ستجري انتخابات البرلمان الأوروبي هذا الشهر
A+ A-

أعلن نائب رئيسة الوزراء البريطانية ديفيد ليدينغتون أنّ #بريطانيا ستجري انتخابات البرلمان الأوروبي في 23 أيار الجاري، بغض النظر عن نتائج المحادثات الجارية بين المعارضة والحكومة حول اتفاق #بريكست. وأضاف: "نظراً للوقت القصير المتبقي، لن يكون ممكناً للأسف إنهاء عملية بريكست قبل الموعد المحدد قانونياً لانتخابات البرلمان الأوروبي".

وبعد إرجاء موعد بريكست مرتين، كانت الحكومة البريطانية تأمل إقرار اتفاق للخروج قبل موعد الاقتراع حتى تتجنب المشاركة في هذه الانتخابات.

وقال ليدينغتون "أملنا حقاً أن نتمكن من تنظيم خروجنا من الاتحاد الأوروبي، والتوصل لاتفاق، حتى لا نضطر إلى إجراء هذه الانتخابات"، مشيراً إلى أنّ الحكومة تضاعف "الجهود والمحادثات مع النواب من كل الأحزاب حتى نضمن أن إرجاء بريكست لن يطول أكثر".

وأكّد أنّه "لا نريد أن يستلم هؤلاء النواب الأوروبيون مقاعدهم في وقت نأمل بالتأكيد إنجاز الأمر قبل عطلة الصيف"، لافتاً إلى أنّ "هذا يعني بذل الجهود والعمل بجد وتقديم تنازلات من كل الأحزاب السياسية والناشطين من معسكري البقاء والخروج".

من جهته، ذكر المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنّها "تأسف لأن بريطانيا ستجري انتخابات البرلمان الأوروبي وأنها مصممة على إيجاد سبيل لإقرار اتفاق الخروج الذي توصلت إليه مع قادة الاتحاد"، نافياً علمه "بأي تغير في عزمها عدم الاستقالة إلا بعد اكتمال الجزء الأول من عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي".

ويعقد البرلمان الأوروبي المنتخب جلسته الأولى في تموز المقبل، ويبدأ البرلمان البريطاني عطلته الصيفية في 20 تموز.

كما انخفض الجنيه الاسترليني نحو نصف نقطة مئوية بفعل تزايد القلق إزاء التقدم في محادثات الخروج بين الحكومة وحزب العمال المعارض ومخاوف من تعرض موقف ماي لضغط متزايد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم