احتمال تخلّي بوتين عن مادورو... لماذا لن يكون مفاجئاً؟

7 أيار 2019 | 16:39

المصدر: "النهار"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستقبلاً نظيره الفنزويلي في 15كانون الثاني 2015 - "أ ب"

باستثناء كلام الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب يوم الجمعة عن عدم نيّة روسيا التدخّل في الشؤون الفنزويليّة، طبع التوتّر الاتّهامات المتبادلة بين الروس والأميركيّين حول كيفيّة التعاطي مع هذا الملفّ. يوم الاثنين، قال وزير الخارجيّة الأميركيّ مايك بومبيو إنّ "على الروس الرحيل" بينما دعا لافروف، خلال استقباله نظيره الفنزويلي خورخي آريازا، "الأميركيّين وجميع من يدعمونهم إلى التخلّي عن خططهم المتهوّرة والتحرّك في إطار القانون الدوليّ".

وأشار لافروف إلى وجود "حملة غير مسبوقة للولايات المتّحدة من أجل إطاحة السلطات الشرعيّة" في فنزويلا. يقدّم الجدل الديبلوماسيّ بين بومبيو ولافروف أحد الأدلّة على احتدام الصراع الأميركيّ الروسيّ حول فنزويلا، واللافت فيها أنّها أتت قبل لقائهما في فنلندا ضمن اجتماع لمجلس دول القطب الشماليّن حيث طُرح الملفّ في محادثاتهما على هامشه. وعاود لافروف بعد اللقاء التأكيد على أنّ التدخّل العسكريّ الأميركيّ في فنزويلا سيكون كارثيّاً وغير مبرّر وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard