الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

سواريز يشكر ليفربول

المصدر: "أ ف ب"
سواريز يشكر ليفربول
سواريز يشكر ليفربول
A+ A-

يعود الهداف الأوروغواياني #لويس_سواريز، يوم غد الثلثاء، إلى ملعب "أنفيلد"، وهو يمني النفس بإقصاء فريقه السابق #ليفربول الإنكليزي من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، لكنه لم ينس فضل "الريدز" عليه ومساعدته في تطوير مستواه، ما أدى في نهاية المطاف إلى انتقاله لبرشلونة الإسباني.

وتألق سواريز خلال ثلاثة أعوام ونصف العام بألوان ليفربول، تخللها بعض اللحظات التي ترك بصمة سوداء في مسيرته، إن كان عضه لمدافع تشيلسي الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش أو الإهانات العنصرية التي وجهها لمدافع مانشستر يونايتد الفرنسي باتريس إيفرا، ما تسبب في الحالتين بإيقافه.

والدور الذي لعبه خلال موسم 2013-2014 حين كان قاب قوسين أو أدنى من قيادة ليفربول إلى لقبه الأول في الدوري الإنكليزي منذ 1990، دفع برشلونة إلى التعاقد معه، رغم حادثة عض أخرى طالت هذه المرة مدافع المنتخب الإيطالي جورجو كيلليني خلال نهائيات مونديال البرازيل 2014، ما تسبب بايقافه من قبل الاتحاد الدولي "فيفا" لأربعة أشهر.

لكن الثقة التي وضعها برشلونة في سواريز كانت في مكانها، إذ ساهم الأوروغواياني في قيادته إلى لقب الدوري الإسباني 4 مرات، والكأس الإسبانية 4 مرات أيضاً، إضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا عام 2015.

وبعد أن حسم برشلونة لقب الدوري الإسباني، يأمل في أن يكرر سيناريو 2015 والفوز بالثلاثية كونه وصل أيضاً إلى نهائي الكأس، حيث يلتقي فالنسيا، كما قطع شوطاً كبيراً نحو نهائي دوري الأبطال بفوزه ذهاباً على أرضه 3-0.

وبالنسبة إلى سواريز، كان الوقت الذي أمضاه مع "الريدز" نقطة انطلاق لجعله أحد أفضل المهاجمين في العالم، بحسب ما قال عشية لقاء الإياب ضد فريقه السابق، موضحاً: "ليفربول منحني الكثير لجعلي أفضل. وقتي هناك جعلني أكثر احترافا، جعلني أتطور من الناحية الفنية وأشياء كثيرة".

وتابع: "أنت تكون قائداً لليفربول، فذلك كان شيئاً فريداً من نوعه في مسيرتي. كنا نقاتل من أجل الدوري الإنكليزي الممتاز ووجدنا أنفسنا على بعد خطوة واحدة فقط (من اللقب). أنا من بين نخبة كرة القدم، أنا في برشلونة بفضل ما جعلني ليفربول كلاعب".

وسجل سواريز الهدف الأول لبرشلونة في مرمى فريقه السابق خلال لقاء الذهاب، قبل أن يضيف النجم الأرجنتيني ليونيل الهدفين الثاني والثالث، لكن الهداف الأوروغواياني حذر زملاءه الحاليين من تكرار سيناريو الموسم الماضي حين فازوا على روما الإيطالي 4-1 في ذهاب ربع النهائي ثم خرجوا من المسابقة لخسارتهم إيابا على الملعب الأولمبي 0-3.

وعلق الأوروغواياني على هذه المسألة، بالقول: "لقد فكرنا كثيرا بما حصل (في روما)، وندرك أنهم يتمتعون (ليفربول) بأفضلية هنا أمام جمهورهم. أنت تلعب في أنفيلد، فالأمر مشابه للعب ضد فريق يملك لاعبا إضافيا نتيجة ما ينقله المشجعون الى لاعبي ليفربول (من حماس)".

ومع ذلك، إذا كان ليفربول سيحقق عودة غير مرجحة، فعليه تفعل ذلك من دون ركيزتين أساسيتين، إذ يفتقد جهود نجميه المصري محمد صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينو بسبب الإصابة.

ورأى سواريز أن "فيرمينو وصلاح لاعبان مهمان لهم، لكن هذا لا يغير استعدادنا للمباراة. لديهم لاعبون آخرون، معظمهم لاعبون دوليون ونحن بحاجة الى أن نوليهم الكثير من الاحترام".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم