كيم يطلق صواريخ قصيرة المدى... هل يستعدّ لإطلاق المزيد قريباً؟

5 نوار 2019 | 09:58

المصدر: "النهار"

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون "أ ف ب"

في توقيت لافت، وبعد حوالي أسبوع على انعقاد قمّة فلاديفوستوك، أطلقت كوريا الشماليّة صباح السبت "مقذوفات" قصيرة المدى باتّجاه بحر اليابان انطلاقاً من بلدة وونسان وفقاً لهيئة الأركان في الجيش الكوريّ الجنوبيّ، بعدما كانت قد استخدمت عبارة "صواريخ" في بيان سابق. ونقلت وكالة "يونهاب" الكوريّة الجنوبيّة عن مسؤول عسكري قوله إنّ "ما أطلقته كوريا الشماليّة هذه المرّة ليس صاروخاً بالستيّاً". ومع ذلك، من المرجّح أن تكون بيونغ يانغ قد أطلقت صواريخ تقليديّة إذ أوضح الجيش الكوريّ أنّ تعبير "المقذوفات" يمكن أن يشمل صواريخ بالستيّة أو صواريخ تُطلق من راجمات. وأيّاً تكن تلك المقذوفات التي قطعت مسافات بين 70 و 200 كيلومتر، تبقى الرسالة واضحة، خصوصاً أنّ كوريا الشماليّة أطلقت تجربة لنوع جديد من "سلاح تكتيّ موجّه" الشهر الماضي من دون أن توضح طبيعته.

الجيران معنيّون؟من جهتها، أوضحت وزارة الدفاع اليابانيّة أن لا دليل على أنّ المقذوفات سقطت في مياهها الإقليميّة مشيرة أيضاً إلى أنّها لم تشكّل تهديداً أمنيّاً على اليابان. جاءت العمليّة بعد ساعات على إعلان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي استعداده للقاء الزعيم الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون من دون شروط مسبقة. يُعتبر موقف آبي متقدّماً بالنظر إلى انعدام ثقة اليابان بنواياه، خصوصاً أنّ مسألة المختطفين اليابانيين في كوريا الشماليّة لا تزال عالقة. وقال آبي لصحيفة "سانكي" اليابانيّة إنّ خطوته أتت من أجل "كسر غياب الثقة المتبادل" بين الدولتين، آملاً أن يكون كيم "زعيماً يمكن أن يحدّد بمرونة واستراتيجياً ما هو الأفضل لدولته".
أمكن الرسالة العسكريّة أن تكون موجّهة لليابان بسبب ما قد يراه كيم على أنّه حوار يابانيّ أميركيّ حول مسألة ثنائيّة تخصّ بيونغ يانغ وطوكيو. لكنّ تراجع آبي عن اشتراط حلّ مسألة المختطفين كمدخل لتحسين العلاقات الديبلوماسيّة بين البلدين ينفي إلى حدّ بعيد هذه الفرضيّة. على أي حال، قالت وزارة الخارجيّة في كوريا الجنوبيّة إنّ كبار الديبلوماسيّين في سيول وطوكيو تحدّثوا مع وزير...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard