الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الأمم المتّحدة تتّهم المجر برفض إطعام لاجئين ينتظرون ترحيلهم

المصدر: "ا ف ب"
الأمم المتّحدة تتّهم المجر برفض إطعام لاجئين ينتظرون ترحيلهم
الأمم المتّحدة تتّهم المجر برفض إطعام لاجئين ينتظرون ترحيلهم
A+ A-

اتهمت #الأمم_المتحدة #المجر بأنها تتعمد حرمان #اللاجئين الذين ترفض طلباتهم للبقاء في البلاد، من الطعام، في انتهاك للقانون الدولي، وذلك في انتقاد جديد لحكومة رئيس الوزراء #فكتور_اوربان المناهضة للهجرة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنه حصل على معلومات مباشرة عن ان "السلطات المجرية حرمت 21 مهاجرا على الأقل ينتظرون ترحيلهم، من الطعام، مع حرمان بعضهم لمدة خمسة أيام".

في أيلول الماضي، اتهمت المفوضة العليا لحقوق الانسان ميشيل باشليه المجر بحرمان المهاجرين من الطعام أثناء احتجازهم في مناطق عبور موقت على طول الحدود مع صربيا.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى أن السلطات المجرية وعدت بإنهاء ذلك بعد صدور حكم من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وقالت المتحدثة باسم المكتب رافينا شامداساني: "التقارير تشير للاسف إلى أن هذه الممارسة مستمرة".

وذكرت أنه فور رفض طلب اللجوء، يتم حرمان جميع المهاجرين البالغين من الطعام عمدا، باستثناء النساء من حوامل ومرضعات.

وقالت ان ذلك "يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية، ويهدد صحتهم، كما أنه غير انساني".

وأكدت الحكومة المجرية على مدونتها الرسمية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن "طالبي اللجوء الذين تخضع طلباتهم للدرس، لا يزالون يتلقون الطعام والمأوى كما هي الحال دائما". لكنها كتبت: "نؤكد أن المجر ليست مسؤولة عن الاشخاص الذين لم يطلبوا اللجوء، أو الذين تم رفض طلباتهم".

وأكدت أن طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم لم يحتجزوا، وهم احرار للمغادرة وعبور الحدود إلى صربيا.

ورفض مكتب حقوق الانسان إشارة المجر إلى أنه بإمكان المهاجرين العبور إلى صربيا، لتلبية احتياجاتهم. وقال: "نلاحظ أن مثل هذه المغادرة الطوعية يمكن أن تعرض المهاجرين لمزيد من المخاطر، لأنها يمكن أن تنتهك أوامر الترحيل المجرية وتجبر المهاجرين على دخول صربيا في شكل يخالف القانون الصربي".

ودعا الدول الى "التزام واجب رعاية المهاجرين المحرومين، وبين ذلك توفير الطعام لهم". وقال: "نشجع المجر على التأكد من التزامها واجباتها المتعلقة بحقوق الإنسان تجاه المحرومين من حريتهم، بغض النظر عما إذا كانوا في مناطق مرور أو في أي مكان آخر يحتجز فيه مهاجرون ولا يستطيعون توفير متطلباتهم بأنفسهم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم