الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حبوب على يد طفل تنتشر على "الفايسبوك"... ماذا يقول الطب عن هذه التحذيرات؟

المصدر: "النهار"
حبوب على يد طفل تنتشر على "الفايسبوك"... ماذا يقول الطب عن هذه التحذيرات؟
حبوب على يد طفل تنتشر على "الفايسبوك"... ماذا يقول الطب عن هذه التحذيرات؟
A+ A-

حبوب على يد طفل مع نصيحة طبية، صورة تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي للتحذير من موجة الفيروسات التي تُصيب الأطفال. هل فعلاً هناك موجة فيروسات تنتشر في هذا الفصل في لبنان؟ ماذا عن فيروس الكوكساسي والحمى القرمزية وما الفارق بينهما؟ ومتى يجب استشارة الطبيب فوراً؟

تحذيرات، تعليقات وصور، تختلف التسميات، لكل فيروس اسمه وأعراضه ومضاعفاته، لكن متى تصبح خطيرة مسببة مضاعفات صحية غير مرغوبة، وأحياناً تتهدّد حياة الطفل؟

كان لا بدّ من الوقوف عند هذا الواقع، كيف على الأهل التعامل مع هذه الفيروسات، وهل علينا أن نقلق؟ يشرح الاختصاصي في طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور روني الصياد لـ"النهار" عن هذه الفيروسات، البداية كانت مع "الحمى القرمزية" أو ما يُعرف بالـ"Scarlet Fever " او Scarlatine ، وهي التهاب بكتيري ناتج عن مجموعة "ألف" "ستريبتوكوكس" (streptococcus A) التي عادة تُصيب اللوزتين وتتسبب بإفراز مادة تؤدي إلى طفرة حمراء وحرارة عالية وانحطاط في الجسم".

كيف تعالج؟ يشير الصياد إلى أنها تتطلب "علاجاً بالمضاد الحيوي بعد إجراء تشخيص للبكتيريا، إما من خلال فحص سريري للوزتين عند الطبيب، أو من خلال فحص بكتيريا "ستريبتوكوكس" في المختبر. من المهم أن نعرف أن إهمالها قد يؤدي الى مضاعفات صحية إما في الكلى أو في القلب، لذلك يجب معالجتها بطريقة سريعة.

 ماذا تعرف عن الكوكساكي؟

أما بالنسبة الى فيروس الكوكساكي، فبرأي الصياد أنه متعدد الأنواع، ولكن الأكثر شيوعاً في الحضانات والمدارس، يُعرف باسم الحمى الثلاثية، أي تقرّحات في "اليد والقدم والفم". الفيروس كناية عن حبوب تنتشر في الساقين والذراعين والفم، ويُسبب حرارة متوسطة ويحتاج الى 7 أيام لتختفي الطفرة. لا يحتاج هذا الفيروس إلى علاج ونكتفي بإعطاء البانادول لتخفيض الحرارة.

أحياناً يؤدي هذا الفيروس إلى مضاعفات عند الأطفال، فهو يقلل من شهية الأطفال نتيجة الحبوب في الفم. لذلك في حال لم يعد الطفل يشرب أو يتناول الطعام أو يعاني من إسهال أو تقيؤ، نلجأ إلى إعطاء مصل لتفادي الجفاف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم