الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سيمينيا ستشارك في لقاء الدوحة الماسي

المصدر: "أ ف ب"
سيمينيا ستشارك في لقاء الدوحة الماسي
سيمينيا ستشارك في لقاء الدوحة الماسي
A+ A-

ستشارك العداءة الجنوب أفريقية #كاستر_سيمينيا، التي خسرت قضيتها ضد القواعد الجديدة المثيرة للجدل للاتحاد الدولي لـ #ألعاب_القوى حول مستويات "التستوستيرون" لدى الرياضيات، في لقاء #الدوحة الدولي، أولى مراحل الدوري الماسي، الجمعة، في العاصمة القطرية.

وقال منظمو اللقاء إن العداءة الجنوب أفريقية قررت المشاركة في وقت متأخر، ليتم إضافتها إلى لائحة العداءات المشاركات في سباق 800 م، وذلك بعد يوم واحد على فشل طلب الاستئناف التي تقدمت به أمام محكمة التحكيم الرياضي (تاس).

وأضاف المنظمون أن سيمينيا انتظرت قرار محكمة التحكيم الرياضي في لوزان، الاربعاء، قبل أن تقرر مشاركتها من عدمها في لقاء الدوحة.

وتعد التعديلات الجديدة من الأكثر إثارة للجدل في أم الألعاب، ويتوقع أن تكون حاسمة لمستقبل العداءة (28 عاماً)، والتي تحظى بدعم واسع، لا سيما من السلطات المحلية في بلادها.

ويقول الاتحاد الدولي إن القواعد التي كان من المقرر بدء العمل بها في تشرين الثاني الماضي، ستدخل حيز التنفيذ في 8 أيار الحالي وتتعلق بالسباقات التي تتعدى 400 م، وهي تهدف إلى ضمان المساواة بين العداءات على المضمار.

وتتطلب القواعد من العداءات اللواتي يتمتعن بمستويات مرتفعة من "التوستستيرون"، بخفض الى ما دون مستويات معينة، إذا ما أردن مواصلة خوض المنافسات.

ولقيت القواعد انتقادات، لا سيما من اتحاد جنوب أفريقيا لألعاب القوى، الذي اعتبر أنها موجهة ضد سيمينيا بالذات، وتصل إلى حد "التمييز" الجنسي.

وأثارت القواعد الجدل على خلفية المساواة حيال العداءات.

وتعد حاملة الذهبية الأولمبية مرتين في سباق 800 م (2012 و2016)، وبطلة العالم ثلاث مرات (2009، 2011، 2017)، من الرياضيات الأكثر تأثراً بهذه القواعد الجديدة.

وعلى الرياضيات مثل سيمينيا، اللواتي لديهن نسبة عالية من انتاج "التستوستيرون"، العمل على خفض مستوياته لمواصلة المشاركة في المنافسات، وهذا ما تراه العداءة الجنوب أفريقية انتهاكاً لقواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى والشرعة الأولمبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم