رؤية المملكة 2030... الأرقام تكشف تعافي الاقتصاد السعودي بالربع الأول من العام

2 نوار 2019 | 12:14

المصدر: "النهار"

طفرة كبيرة شهدها القطاع الاقتصادي في السعودية، بعد تطبيق مبادرة روية المملكة 2030، التي يتبناها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وهو ما أظهرته الأرقام الرسمية لوزارة المالية السعودية، التي أصدرت تقريرها عن الربع الأول للعام الحالي والذي شهد تحسناً كبيراً في الأداء المالي، بتحقيق إيرادات 65.4 مليار دولار مقابل 44.3 مليار دولار للفترة نفسها من العالم الماضي مرتفعةً بذلك بنسبة 48%.

وأظهر التقرير المالي للملكة في الربع الأول من العام الجاري، أن الإيرادات غير النفطية بلغت 20.3 مليار دولار مقارنةً بـ13.9 ملياراً للفترة نفسها من العام الماضي مرتفعةً بنسبة 46%، فيما ارتفعت الإيرادات النفطية بنسبة 48% لتصل إلى 45 مليار دولار مقارنةً بـ30.3 ملياراً للربع المماثل من العام الماضي.

الارتفاع الكبير في الإيرادات قابله ارتفاع طفيف في المصروفات، حيث بلغ إجمالي المصروفات 58 مليار دولار بنسبة ارتفاع 8% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي، رغم ارتفاع الأسعار، والإنفاق على عدد من المشروعات القومية ضمن مبادرة رؤية المملكة 2030، ليبلغ الدين العام للسعودية 162.8 مليار دولار مع نهاية الربع الأول من العام الجاري.

التحسن المالي في الميزانية السعودية يعود إلى بعض العوامل أهمها التزام الحكومة بالشفافية والإفصاح المالي، وتعزيز حوكمة وضبط المالية العامة، والمضي قدماً نحو تحقيق أهداف برنامج التوازن المالي، بالإضافة إلى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

واستمرار تصحيح الأوضاع المالية والاقتصادية. وكشفت الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة أن 267 استثماراً أجنبياً جديداً حصلت على تراخيص لمزاولة العمل في المملكة خلال الربع الأول من 2019، بزيادة 70% مقارنة بالربع الأول من عام 2018، في تأكيد لنجاح حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها المملكة بالعمل مع المنظمات الدولية.

وتضم الاستثمارات الأجنبية الجديدة في المملكة خلال أول 3 أشهر من العام الحالي، 9 استثمارات تختص بالتعليم، و39 شركة دولية للبناء والتشييد، و11 شركة في قطاع التعدين والتنقيب و45 شركة في مجال ريادة الأعمال.

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard